عناصر مشابهة

محمود السيالة القادري الصفاقسي: عدل وحكيم ومتصوف يؤرخ للموسيقى التونسية والمغربية في قرن التاسع عشر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:الثقافة الشعبية
الناشر: أرشيف الثقافة الشعبية للدراسات والبحوث والنشر
المؤلف الرئيسي: الطرابلسى، فراس (مؤلف)
المجلد/العدد:مج13, ع50
محكمة:نعم
الدولة:البحرين
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:170 - 187
ISSN:1985-8299
رقم MD:1064910
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02566nam a22002057a 4500
001 1803092
041 |a ara 
044 |b البحرين 
100 |a الطرابلسى، فراس  |g Trabelsi, Firas  |e مؤلف  |9 135639 
245 |a محمود السيالة القادري الصفاقسي:  |b عدل وحكيم ومتصوف يؤرخ للموسيقى التونسية والمغربية في قرن التاسع عشر 
260 |b أرشيف الثقافة الشعبية للدراسات والبحوث والنشر  |c 2020  |g صيف 
300 |a 170 - 187 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e هدف البحث إلى التأريخ للموسيقي التونسية والمغربية في القرن التاسع عشر. اشتمل البحث على محورين، تناول الأول التعريف بمحمود السيالة الصفاقسي، وتضمن عنصرين، علاقة محمود السيالة بالطريقة القادرية، ومؤلفاته. واستعرض المحور الثاني المخطوط الموسيقي قانون الأصفياء في معرفة أنغام الأذكياء، وتضمن عنصرين، المراجع التي عاد إليها صاحب المخطوط، والمواضيع التي تطرق إليها المخطوط من الناحية النظرية العلمية. واختتم البحث بالإشارة إلى أن القرن التاسع عشر مثّل نقلة نوعية في ميدان الموسيقي في تونس؛ بإنشاء المدرسة الحربية بباردو التي أسفر نشاطها الموسيقي عن نتائج رسمت ملامح وتغيرات تاريخ الموسيقي العربية والممارسة الموسيقية في حد ذاتها، وذلك من خلال مخطوط غاية السرور الجامع لدقائق رقائق الموسيقي والغناء، ووقع تأليفه في فترة متقاربة مع مؤلف قانون الأصفياء للسيالة القادري. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2022 
653 |a الموسيقى  |a تاريخ الموسيقى  |a الموسيقى التونسية  |a الموسيقى المغربية  |a المؤرخين التونسيين  |a الصفاقسي، محمود السيالة القادري 
773 |4 دراسات ثقافية  |6 Cultural studies  |c 014  |e Folk Culture  |l 050  |m مج13, ع50  |o 1202  |s الثقافة الشعبية  |v 013  |x 1985-8299 
856 |u 1202-013-050-014.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1064910  |d 1064910