عناصر مشابهة

جماليات التعبير الفني في نتاجات مدارس التصوير الإسلامية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Aesthetics of Artistic Expression in Productions of Islamic Photography School
المصدر:مجلة كلية التربية الأساسية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: حسين، إخلاص عبدالقادر طاهر (مؤلف)
المجلد/العدد:ع106
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:324 - 343
ISSN:8536-2706
رقم MD:1064126
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يسلط البحث الضوء على جماليات التعبير الفني في نتاجات مدارس التصوير الإسلامي لإبراز اهم القيم التشكيلية والجمالية من خلال تحليل نماذج مختارة من تلك النتاجات التي استطاع المصور الإسلامي إن يوظف معطيات الحياة المتنوعة ومفرداتها المتعددة لخلق مساحات بصرية يغلب عليها سمة التماثل المتوازن والتي استطاع من خلالها أن يوزع مفرداته وشخوصه ومحتويات نتاجه الفني التصويري عبر نسيج مرئي أعطى خصوصية لتلك النتاجات، إذ جاءت تلك النتاجات شارحة وموضحة ومعبرة عن نفسها مستلهمة أفكارها ودلالاتها من الحياة الاجتماعية للمجتمع الإسلامي. إذ يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن جماليات التعبير الفني في نتاجات مدارس التصوير الإسلامي. لذلك اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في بناء إجراءات بحثها كونه أكثر المناهج العلمية ملاءمة لتحقيق هدف البحث الحالي. إذ يتكون مجتمع البحث الحالي من نتاجات فن التصوير الإسلامي للمدارس (العراقية - المغولية في ايران - المدرسة التيمورية - التصوير التركي العثماني) والتي يعود تاريخها إلى القرون الوسطى. بما إن مجتمع البحث واسع جدا لذلك لجأت الباحثة إلى اختيار عينة قصدية تكونت من (4) نماذج تمثلت ب: 1- مدرسة بغداد (المقامة البرقعية - موكب أداء فريضة الحج) 2- شاهنامه فردوسى- (زال تحت شرفة رودبي 3- ساعة الفيل ومن أهم النتائج : 1- عبرت المصورات عن رسالة رمزية، تعكس العادات والتقاليد السائدة في تلك العصور. 2- كان التحريف حاضرا في رسم الأشكال، من خلال المبالغة والتصرف في النسب المخالفة للحقيقة 3- التنسيق بين العناصر المكونة للمصورات وإيجاد علاقات متوازنة ومتحدة في ما بينها لتحقيق جمالية في التعبير. وأهم الاستنتاجات فهي: 1- قيمة المنجز الإبداعي والمخزون الجمالي والفني وقوة التعبير في الفن الإسلامي من خلال تعبيراتهم عن روح المجتمع يوضح المستوى الفكري للفنان المسلم. 2- وظفت الزخرفة الإسلامية في نتاجات المدارس الإسلامية لإعلاء الوجود المادي القائم على جمالية الشكل والمتمثل بمركزية الإنسان.

The research highlights on the aesthetics of artistic expression in the products of the Islamic photography schools to highlight the most important aesthetic and aesthetic values by analyzing selected models of those products that the Islamic photographer was able to employ the various life data and its multiple vocabulary to create visual spaces that are characterized by balanced symmetry. He distributes his vocabulary and characters and the contents of his photographic art through a visual text that gave special attention to these productions. These products came as a clear, articulated and expressive view of themselves, inspired by their ideas and implications from the social life of Islamic society. The current research aims to reveal the aesthetics of artistic expression in the productions of Islamic photography schools. Therefore, the researcher adopted the analytical descriptive approach in building the research procedures as it is the most scientific method suitable to achieve the objective of the current research. The current research community consists products of Islamic art photography schools in (Iraqi - Mughal in Iran - Timorese school - Ottoman Turkish photography) dating back to middle Ages. Since the research community is very broad, the researcher resorted to selecting an objective sample consisting of (4) models: 1- Baghdad School (Al-Barqa'a Center- The Hajj procession) 2- (zal under Roodbe's balcony) Shahnama Ferdosi 3- Elephant's Hour. The main conclusions are: 1- pictures expressed a symbolic message, reflected the customs and traditions of those times. 2- Misrepresentation was present by drawing shapes and exaggerating disposing of proportions contrary to the truth. 3- coordinating the constituent components of the pictures and creating balanced and unified relationships with each other to achieve aesthetic expression. The most important conclusions are: 1- The value of the creative achievement, the aesthetic and artistic inventory, and the power of expression in Islamic art through their expressions of the soul of society, showing the intellectual level of the Muslim artist. 2- The Islamic decoration was used in the products of Islamic schools to exalt the material existence based on the aesthetic shape which represented by the centrality of man.