عناصر مشابهة

التغيرات الصوتية لصوت الجيم: دراسة مقارنة بين القدامى والمحدثين

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Acoustic Changes of the Sound of the Jim: A Comparison Study between the Ancient and the Modernists
المصدر:مجلة جسور المعرفة
الناشر: جامعة حسيبة بن بو علي الشلف - مخبر تعليمية اللغات وتحليل الخطاب
المؤلف الرئيسي: بن عريبة، راضية (مؤلف)
المجلد/العدد:مج6, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:1 - 17
DOI:10.35645/1711-006-002-001
ISSN:2437-086X
رقم MD:1063216
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعد صوت الجيم من بين الأصوات التي أشار إليها معظم الدارسين؛ إلا أن هذا الصوت هو الذي فرق بين أبناء العرب في العصر الحديث، وجعل منهم أحزاباً وشيعاً فللقاهري جيمه، وللصعيدي جيمه والسوداني جيمه وللمغربي جيمه وللشامي جيمه. وعلى هذا أردت أن أقف على هذه الظاهرة الصوتية والإشارة إلى أن هذا الصوت الذي ميز مجتمعاً عن آخر. ومن دواعي الاهتمام وجود مخابر تهتم بالمنطوق العربي. فاختلاف اللهجة حسب المناطق يؤدي حتماً إلى اختلاف النطق المورفولوجي لصوت الجيم.

The voice of the Jim is among the voices referred to by most scholars, but it is this voice that made a difference between the Arab sons of the modern era, and made them parties and a member of the Vahari Jaima, the Saeedi Jaimeh, the Sudanese Jaima, the Moroccan Jaimeh and the Shami Jaima. So I wanted to stop this audio phenomenon and to point out that this voice that distinguished one community from another. It is interesting to have the Arab operative cemeteries. The difference in tone according to regions inevitably leads to the difference in the morphological pronunciation of the sound of the jem.