عناصر مشابهة

السوسيومتري في قصة النبي يوسف "عليه السلام" مع نظرة إلى استراتيجيات الخطاب لشخصيات القصة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Sociometry in the Story of Prophet Yusuf "Peace Be Upon Him" along with Studying Discourse Strategies of the Tale's Characters
المصدر:مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة بابل - مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية
المؤلف الرئيسي: زارع، آفرين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ذاكرى، زهراء السادات (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج10, ع1
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:269 - 300
DOI:10.33843/1152-010-001-012
ISSN:2227-2895
رقم MD:1063119
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:السوسيومتري طريقة خاصة تستخدم في قياس العلاقات الاجتماعية داخل جماعة محدودة خلال فترة زمنية معينة، وتكشف هذه الطريقة عما يسود داخل الجماعة من جذب وانحلال وتماسك، كما تكشف عن المكانة الاجتماعية للأفراد، ويرجع الفضل في اكتشاف هذه الطريقة إلى جاكوب مورينو. ولقياس العلاقات لابد من معالجة الخطاب التي يوجهها المرسل إلى المرسل إليه؛ إذ الخطاب نشاط نطقي يمارسه الناس في العلاقات للتعبير عن أفكارهم، ومقاصدهم، هادفين إلى تحقيق هدفهم؛ ففيه تتجلي سماتهم، وطبائعهم، وبه تكتشف نواياهم. يحاول هذا البحث أن يبين مستويات العلاقات الاجتماعية وقياسها على نظرية جاكوب مورينو مستهدفا الكشف عن نماذج يمكن تطبيقها على قصة النبي يوسف (عليه السلام)، معالجة استراتيجيات الخطاب التي اتخذتها شخصيات القصة في علاقاتهم الاجتماعية بعضهم مع بعض. أهم النتائج التي توصل إليها هذا البحث هو أن العلاقة المتبادلة من حيث الشبكة الاجتماعية في قصة النبي يوسف -عليه السلام – والبسيطة المتجانسة من حيث الجاذبية في هذه القصة أكثر بروزا من باقي العلاقات.

Sociometry in The Story of Prophet Yusuf (Peace Be Upon Him) along with Studying Discourse Strategies of the Tale's Characters, Sociometry is a way to measure the relationship between social groups in a certain time which reveals different types of relationship such as reciprocated or isolated and also reveals social status of each person. So the Sociometry focuses on the relationships among individuals. Thus, to measure the relationships among individuals, we have to analyze discourse strategies; in which the focus is on any statement that people use in their relationships with each other. So people in their discourse reveal their features, natures, characters, thoughts and probably show their intentions. The present article aimed to define sociometry and variety of social relations based on Jacob L. Moreno’s theory, and analyzes the story of Yusuf - Peace Be upon Him - and measures the relationships among tele characters through analyzing the discourse strategies. The main findings of this article are: a) Among social relationships in the story of Yusuf -peace be upon him- reciprocated choice (two sided) is seen more than other types. b) Among types of tele, congruous tele is seen more than other types.