عناصر مشابهة

سلطة القاضي في تقدير الضرورة وإثارتها في الالتزام التعاقدي: دراسة مقارنة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Authority of the Judge to Assess and Raise the Necessity in Contractual Obligation: Comparative Study
المصدر:مجلة المحقق الحلي للعلوم القانونية والسياسية
الناشر: جامعة بابل - كلية القانون
المؤلف الرئيسي: الخفاجي، وسن قاسم غني (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ثوينى، علي سعود داخل (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج12, ع2
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:270 - 305
DOI:10.36528/1150-012-002-008
ISSN:2075-7220
رقم MD:1063021
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:لما كانت الضرورة عبارة عن حالة تعتري أحد المتعاقدين فتؤثر عليه في نواحي العقد، فإذا ما دفع هذا المتعاقد أمام المحكمة بهذه الحالة باعتبارها مؤثرة عليه، وطلب ترتيب الحكم الاستثنائي المترتب عنها، فتكون للقاضي السلطة بتقديرها واضعاً بعين الاعتبار الظروف المكونة لها ومن ثم تقرير اعتبارها مؤثرة على المتعاقد وعدَّها من الضرورات من عدم ذلك، كذلك فأن للقاضي سلطة تقدير ماهية الحكم الاستثنائي المترتب عن الضرورة إذا ما كان للواقعة أكثر من حكم أو كانت القاعدة الاستثنائية تمنح القاضي السلطة في تقرير الحكم المناسب، وهذه السلطة التي تكون للقاضي من حيث تقديره للضرورات أو في تقديره لباقي الأمور الأُخرى في الدعاوى تتمثل بصلب عمل القضاء لكي يقضي بالمنازعات بشكل عادل، كذلك فأن للقاضي نفسه أن يثير بعض الضرورات من تلقاء نفسه إذا ما تم التطرق اليها في الدعوى إلا أن الخصم لم يتقدم بها كدفع ليكسب دعواه، علماً أن هذه السلطات التي يتمتع بها القاضي يمكن الطعن بها وفق الطرق القانونية إلا أن ذلك يكون عن طريق الطعن بقرار الحكم بالكامل.

The necessity is a situation which appears when some Circumstances affected with the party in the performance of its contractual obligation. when the party sued the other one about these circumstances as influential. the judge has the authority to assess these circumstances and it's evidences in terms of the impact on the party and consider it as a necessity to apply the exceptional provision. In same time he (the judge) has the authority to choose which of the exceptional rule would apply on the case. that's if the case have more than exceptional rule. In that case the judge decide the appropriate jurisdiction. In other side, the judge has the authority to raise some of the necessities on its own if it is concern with in the case, but the claimant did not raise it to win his claim, knowing that these authorities enjoyed by the judge can be appealed according to the legal methods, but this shall be through appeal against the ruling.