عناصر مشابهة

الانزياح الإيقاعي في شعر المرأة في العصر الأموي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Shift of Rhythm in Woman’s Poetry During the Umayyad Era
المصدر:مجلة جامعة البعث - سلسلة الآداب والعلوم الانسانية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: المطيري، نسرين عبدالعزيز سلطان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العنبر، عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج42, ع3
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2020
التاريخ الهجري:1441
الصفحات:59 - 114
ISSN:1022-467X
رقم MD:1062791
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يدرس هذا البحث مظاهر الانزياح الإيقاعي عند شواعر العصر الأموي معتمدا منهجا وصفيا تحليليا، منطلقا من أن الخطاب الشعري في حقيقته قائم على الإيقاع، فالإيقاع هو المادة الأساسية في البناء الشعري، وهو الانزياح الأساسي الذي ينقل المعنى من مجال النثر إلى مجال الشعر، ويتمثل الانزياح الإيقاعي عند شواعر العصر الأموي في الإيقاع الخارجي المتمثل في الوزن والقافية، والإيقاع الداخلي الذي يبرز من خلال نمطين من الإيقاع، إيقاع التكرار وإيقاع المطابقة، يحاول البحث دراسة أثر هذين النمطين في تشكيل الانزياح الدلالي والجمالي في النص الشعري، ولعل المشكلة البارزة التي واجهت البحث تتمثل في غياب رواية دواوين كاملة للشاعرات في ذاك الزمن، فأغلب ما روي عنهن هو مقطعات شعرية، وهذا ما ينطبق على الدواوين المتداولة بين أيدينا حاليا، مثل ديوان الخنساء وليلى الأخيلية، من هنا اعتمد البحث في مادته على المصادر التراثية والمعاصرة التي جمعت هذا الشعر لتكون مجال المدونة التطبيقية.

This study handles the features of shift of rhythm among poets during the Umayyad era depending on an analytical descriptive methodology. This study relies on that the poetic speech in its fact is based on rhythm. Rhythm is the fundamental material in the poetic structure. It is the shift of rhythm that conveys the meaning from prose into poetry. Shift of Rhythm among poets during the Umayyad Era is represented through the external rhythm, which is embodied in rhyme and rhythm. Internal rhythm is highlighted thru two types of rhythm. Frequency Rhythm and Matching Rhythm. This study attempts to investigate the effect of those two patterns in forming semantic and syntactic shift in poetic text. Perhaps the most prominent issue that confronted the study was the absence of complete poems compiled by women poets at that time. Most of recitations were only poetic excerpts. This applies to the currently prevalent collection of poems such as Al Khanssa’ and Laila Al Akheliyah Collection of Poems. From this point, the study has leaned in its subject matter on heritage and contemporary sources that compiled poetry to serve as the applied blog.