عناصر مشابهة

النفايات الطبية في "مدينة تعز" باليمن وأثرها على الإنسان والبيئة: دراسة في جغرافية البيئة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Medical Waste in Taiz City in Yemen and its Impact on Humans and the Environment: A Study in the Geography of the Environment
المصدر:مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة تعز فرع التربة - دائرة الدراسات العليا والبحث العلمي
المؤلف الرئيسي: مدهش، محمد مرشد ردمان (مؤلف)
المجلد/العدد:ع8
محكمة:نعم
الدولة:اليمن
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:192 - 223
DOI:10.55074/2152-000-008-007
ISSN:2617-5908
رقم MD:1062692
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى معرفة أثر النفايات الطبية على الإنسان والبيئة في محافظة تعز بالجمهورية اليمنية، كما سعت الدراسة إلى التعرف على كيفية جمع ونقل هذه النفايات والتخلص منها بطرق آمنة، واعتمدت الدراسة على استخدام المنهجين الوصفي والتحليلي وكذا المنهج البيئي، واستخدمت المقابلة الشخصية والملاحظة والاستبيان كأدوات لجمع المعلومات والبيانات والحقائق من المؤسسات الصحية للتوصل إلى حل هذه المشكلة. وتوصلت الدراسة إلى أنه لا يوجد نظام متكامل لإدارة النفايات الطبية يتضمن عملية الفرز والفصل من المنبع والتجميع والنقل، ثم المعالجة بالحرق أو الترميد أو أي طريقة أخرى مناسبة، علاوة على أن هناك قصور في الوعي العام لدى العاملين أو عامة الناس بخطورة هذه النفايات وخطورة التخلص منها أو اثرها على صحة الإنسان والبيئة، وطرحت الدراسة جملة من التوصيات أهمها: إلزام الطاقم الطبي والممرضين بالمؤسسات الصحية والعيادات والمختبرات والمعامل وغيرها بفصل المخلفات الخطرة عن غير الخطرة، وتدريب العاملين بالمؤسسات الصحية بكيفية التعامل مع النفايات والسلامة منها، كما تم وضع برنامج إنشاء نظام متكامل لإدارة النفايات الطبية للمؤسسات الصحية بمدينة تعز، تساعد على التخلص الآمن من هذه النفايات.

The study aimed to identify the impact of medical waste on human and environment in Taiz governorate, Republic of Yemen. The study also sought to identify how to collect, transport and dispose of these wastes in safe ways. The study relied on the use of descriptive and analytical methods as well as the environmental approach. Information, data and facts from health institutions to come up with a solution to this problem. The study concluded that there is no integrated system for medical waste management that includes the process of sorting and separation from the source, collection and transport, and then treatment by incineration or incineration or any other appropriate method, in addition to the lack of public awareness among workers or the general public about the seriousness of this waste and the risk of disposal The study presented a number of recommendations, the most important of which are: Obligation of medical staff and nurses in health institutions, clinics, laboratories, laboratories, etc. What program was the establishment of an integrated system for the management of medical waste and health institutions in Taiz mode, helps to safe disposal of these wastes.