عناصر مشابهة

الإسمنت من أهم مثبتات التربة لصناعة طوب الجدران رخيصة الكلفة وتعبيد الطرق

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Cement as Stabilization Materials for the Soil, to Manufactory Mud Walls for Low - Cost Housing & for the Soil' S Rood
المصدر:مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة تعز فرع التربة - دائرة الدراسات العليا والبحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العزب، ثابت سالم (مؤلف)
المجلد/العدد:ع8
محكمة:نعم
الدولة:اليمن
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:159 - 191
DOI:10.55074/2152-000-008-006
ISSN:2617-5908
رقم MD:1062689
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:A major component of the cost of a house in developing countries is that of building materials. This is particularly true for low – cost housing and self – help housing schemes. Soil has been and continues to be the most widely used housing construction material. It provides adequate protection against hot and cold weather conditions in view of its high thermal capacity and insulating characteristics. Improve properties of a soil by addition of Portland cement. Portland cement Commonly, this improvement is obtained by making the soil more resistant to slaking and erosion by water. Ordinary Portland cement is used as stabilizer in the proportion of 6 per cent by weight. It was very suitable for block making. Different machines have therefore been developed for the production of stabilized soil blocks. The compressive strengths of stabilized soil blocks are adopted by a large number of countries.

التربة الطينية تعد من أنسب مواد البناء في البلدان النامية لإنشاء المباني رخيصة الكلفة، ويعد الإسمنت من أهم المواد المثبتة للتربة الطينية، حيث لا يتأثر المنتج المتكون من التربة الطينية بالماء بل تزداد قوته لتسهيل التفاعل الكيميائي بين أكاسيد الإسمنت وأكاسيد التربة، وفي هذه الورقة سيتم توضيح تفاعل التربة الطينية مع أوكسيد الكالسيوم وما تمثله من ترابط جديد بين سيليكات الكالسيوم وألومينات الكالسيوم حيث تمثل قوة وترابط بين جزيئات تلك المادة الجديدة المتكونة، وتكمن أهمية هذه الدراسة في حل إشكالية الأثر السلبي نتيجة للتأثير الكبير للماء على مباني الطوب التقليدي، وما تمثله عملية الصيانة الدورية من تكاليف كبيرة، حيث تشكل مادة الإسمنت الحل المناسب لهذه المعضلة كما يحد من الأثر السلبي عند استخدامه في تعبيد الطرق بدلا عن الإسفلت، وهذه التجارب تعد من أساليب البناء الحديثة بالنسبة لليمن كون هذا النوع من الخلط يتم استخدامه على نطاق واسع في تثبيت التربة وفي صناعة الطوب المضغوط المثبت بالإسمنت (Compressive Bricks of stabilized soil) في أغلب بلدان العالم الغربي وفي أفريقيا، وكذلك لإنشاء الجدران المدكوكة في قوالب. ومن أجل استيعاب هاتين المادتين الهامتين في إنشاء المباني والداخلة في الكثير من الصناعات الهامة في حياة البشرية، سيتم استعراض نشأة ومكونات وخصائص كل مادة على حده ثم سيتم شرح أثر التفاعل الكيميائي الناشئ بينهما عند خلطهما بالماء وخصائص تلك المادة الجديدة المتكونة من هاتين المادتين.