عناصر مشابهة
الحداثة وما بعد الحداثة في الشعر المعاصر
المصدر: | الموقف الأدبي |
---|---|
الناشر: |
اتحاد الكتاب العرب
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | مج49, ع585 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | سوريا |
التاريخ الميلادي: | 2020 |
الصفحات: | 151 - 164 |
رقم MD: | 1060936 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
المستخلص: | سلط المقال الضوء موضوع بعنوان الحداثة وما بعد الحداثة في الشعر المعاصر. تناول المقال عدة نقاط، الأولى وقبل كل ذلك ما الحداثة. تعد الحداثة أو العصرنة أي تجديد ما هو قديم، والحداثة مصطلح برز في المجال الثقافي والفكري والتاريخي للدلالة على بدء مرحلة التطور العلمي في أوروبا، وأما الحداثة العربية فبدأ التفكير فيها جدياً مع موجة شيوع الأفكار اليسارية في منتصف القرن العشرين، كما حاول الجيل الثاني من شعراء الحداثة الانتقال بقصيدة النثر بوصفها مقترحاً أساسياً لمسألة التحديث الشعري العربي إلى مجال تجريبي آخر. كما لم يعد الوعي الحداثي عند الجيل الجديد من شعراء قصيدة النثر يمضي في المضمار الذي رسمه الرواد، وظهرت تسميات كثيرة للتعبير عن التحولات الشكلية للقصيدة الحداثية أو قصيدة ما بعد الحداثة منها قصيدة الأشكال والبُنى المتجاورة. واختتم المقال بالإشارة إلى أن قصيدة النثر في الأساس قامت تعبيراً عن رفض حال التخلف الثقافي والاجتماعي وهذا ما ألزم الشعراء المعاصرين بالتفتيش عن وسائل تعبيرية تدل على رفض الشاعر لتلك المظاهر. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2022 |
---|