عناصر مشابهة

فاعلية الأنا الأنثوية في الخطاب الشعري لظبية خميس

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الأندلس
الناشر: جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف - مخبر نظرية اللغة الوظيفية
المؤلف الرئيسي: العرابى، أمواج عايض سراج (مؤلف)
المجلد/العدد:مج6, ع21
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2020
التاريخ الهجري:1441
الصفحات:135 - 158
ISSN:2357-0644
رقم MD:1060552
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية الأنا الأنثوية في الخطاب الشعري لـ ظبية خميس. واشتملت الدراسة على عدة عناصر منها، تناول العنصر الأول ظبية خميس، فهي من مواليد دبي حصلت على بكالوريوس العلوم السياسية. وتضمن العنصر الثاني مؤلفات الشاعرة، ومنها الشعرية الأوربية وديكتاتورية الروح، والشعر الجديد. واشتمل العنصر الثالث على البحث عن الذات الأنثوية والأدب النقدي النسوي، وقد تعددت إسهامات الشاعرة ظبية خميس بين النقد والرواية والشعر والبحث عن الذات الأنثوية في تجليات الشاعرة. وعرض العنصر الرابع الذات الأنثوية عند شاعرات خليجيات، حيث تنطلق الدراسة النقدية لإبداع المرأة الشعري من الرؤية إلى الذات الأنثوية باعتبارها ذاتاً متحركة وقد شهدت التجربة الشعرية النسوية تطور ملحوظ في ملامح التجربة خاصة على مستوى قصيدة النثر. وتضمن العنصر الخامس على الشاعرة حمدة خميس، وهي إحدى شاعرات الرائدات في حركة الشعر الحديث في منطقة الخليج العربي ومن المؤسسات لأسرة كتاب وأدباء البحرين. وتناول العنصر السادس الشاعرة نجوم الغانم، وهي تجمع بين قصيدتي التفعيلة وقصيدة النثر وقد انضمت الشاعرة نجوم الغانم على تجربة قصيدة النثر الجديدة. واستعرض العنصر السابع الشاعرة سعاد الصباح، فقد نجحت الشاعرة في التعبير عن عالم الأنثى. واختتمت الدراسة بالإشارة إلى أعمال الشاعرات وسيرتهن الذاتية وتبين من خلال ذلك أن تجربة كل منهن مازالت حية وقابلة للتغيير، وأنهن لم يطرحن بالصورة العلنية القائمة على فكرة المشروع الثقافي، وأن هناك العديد من الشاعرات الأخريات التي تنطبق عليهن الدراسة نفسها في دول الخليج. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2022