عناصر مشابهة

معالجة الصحف الصادرة في الغرب لقضايا الجماعات المسلحة في الشرق الأوسط: النيويورك تايمز والديلي ميل والشرق الأوسط نموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Western Newspapers Treatment of the Issues of Armed Groups in the Middle East: A Case Study of the New York Times, the Daily Mail and the Middle East
المصدر:مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: الخضرى، ماجد نعمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو فريخة، ميرال صبري طه العشري (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج17, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الإمارات
التاريخ الميلادي:2020
التاريخ الهجري:1441
الصفحات:292 - 320
DOI:10.36394/jhss/17/1B/10
ISSN:1996-2339
رقم MD:1060470
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تؤدي وسائل الإعلام بشكل عام، والصحافة بشقيها المطبوعة والإلكترونية بشكل خاص دورا مهما في التركيز على الأحداث والمشكلات في المجتمع. وقد أصبحت الصحافة في ظل الفضاء الإلكتروني من المؤسسات القادرة على تحقيق العديد من الوظائف لعل أهمها وظيفة الاستطلاع ومراقبة البيئة والوظيفة الإخبارية والخدمات العامة وتوثيق الأحداث وتكوين الرأي العام والرقابة على مؤسسات المجتمع، بالإضافة إلى وظيفة تحقيق الترابط والتماسك المجتمعي، وتوجيه المجتمعات وصنع الفكر والرأي العام وغيرها من الوظائف التي تؤديها وسائل الإعلام. ومنذ أن اندلع ما سمي بالربيع العربي، وتم تغيير العديد من الأنظمة السياسية في الوطن العربي والإطاحة بعدد من الرؤساء العرب، فقد ازداد الدور الذي يقوم به الإعلام وتعاظم دور الصحافة الإلكترونية التي أصبحت أحد المكونات الأساسية للأنظمة السياسية الحديثة. واستخدمت الصحافة -خاصة الإلكترونية منها-في حشد الجماهير والترويج للأفكار وكسب التأييد السياسي، سواء من قبل الأنظمة الحاكمة أو من قبل الجماعات السياسة، وكانت الولايات المتحدة الأمريكية من أوائل الدول التي استخدمت الإعلام، وخاصة الإلكتروني في معركتها السياسية والعسكرية وفي حروبها التي خاضتها في العالم وفي منطقة الشرق الأوسط، سواء أكانت هذه الحروب باردة أو تقليدية، مثل: حرب العراق عام 2003م، وكذلك استخدم تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الإعلام في حشد المؤيدين واستقطاب الشباب لصفوفه. ووصفت الحروب التي وقعت في هذا القرن من قبل الكثير من الخبراء بأنها حروب إعلامية؛ إذ استخدمت التقنيات العالية للاتصال أو ما يعرف بالإعلام الجديد بكثافة في هذه الحروب. وبعد عام 2011م استخدم الإعلام الجديد من قبل التنظيمات المسلحة وسائل الإعلام الإلكترونية لكي تستخدمها وتستغلها لتنفيذ استراتيجياتها الإرهابية عن طريق الخطاب السياسي ونشر خطاب الكراهية، وقد استطاعت هذه الجماعات كسب أشخاص من مختلف بقاع العالم بواسطة الصحافة الإلكترونية. واستغلت التنظيمات المسلحة الفضاء الإلكتروني بشكل كبير لحشد الجماهير المؤيدة لها وزيادة التأييد لأفكارها، خاصة من قبل الشباب، وقد ساعدها في ذلك مجموعة من العوامل أهمها: الخطاب التقليدي للأنظمة العربية، وكثرة الوعود التي أطلقت من قبل هذه الأنظمة، وتجاهل السلطات العربية لمطالب الجماهير في أكثر من دولة عربية، إضافة إلى التغير الذي طرأ على الشخصية العربية التي تحولت من شخصية استسلامية إلى شخصية ترفض الواقع وتحاول تغييره.

The importance of the study stems from the fact that it deals with one of the most important issues raised in the field of international media: the issue of media and terrorism upon which the question of the study is focused. What are the main frameworks used by the New York Times, Daily Mail, and the Middle East newspaper in addressing the news of armed groups in the Middle East? What are the main ideas the three newspapers dealt with in the context of dealing with terrorism? What treatment methods did these newspapers use to cover the subject of terrorism? What is the line of concern of the newspapers that dealt with terrorism? In addition, the terrorism has become trans-boundary and has become one of the most serious social and political challenges facing humanity in terms of size and unpredictability. The results of the study showed that terrorism has become a threat to the security of many Arab countries, causing tremendous political and economic losses, that it has a strong psychological impact on the population, and that the current situation witnesses the widespread of this cross-border phenomenon. This is added to the analysis of the content of published media news about the Organization of the Islamic State and other organizations close to it.

وصف العنصر:عدد B