عناصر مشابهة

المنجز البلاغي العربي في ضوء تصور جديد لمحمد العمري من البلاغة المهيمنة إلى البلاغة الكلية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Arabic Rhetoric Achivements in the Light of Al-Omari’s New Conception from Dominating Rhetoric to Tatal Rhetoric
المصدر:مجلة دراسات وأبحاث
الناشر: جامعة الجلفة
المؤلف الرئيسي: بوسكين، هندة (مؤلف)
المجلد/العدد:مج12, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:436 - 442
DOI:10.35157/0578-012-002-044
ISSN:1112-9751
رقم MD:1059860
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
EcoLink
IslamicInfo
AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:في ضوء مكتسبات لسانية حديثة يقرأ محمد العمري منجز البلاغيين قديما وحديثا قراءة بنيوية تركيبية شاملة. وبهذه القراءة يطمح البلاغي محمد العمري إلى كتابة تاريخ للبلاغة العربية من أول نشأتها إلى عنفوان تضارب مذاهب. وما تصور السكاكي، وهو التصور السائد حاليا ومنذ قرون إلا جزء من هذا التراث، ولذلك لا يمكنه أن يستوعب الصورة الكلية النهائية للبلاغة العربية والتي تعني عنده "البلاغة العامة" أو "الكلية" عند حازم القرطاجني. فإذا أردنا أن نستوفي مفهوم البلاغة العربية. فما علينا على الأقل. إلا أن نقدم بجانب السكاكي مشروع حازم القرطاجني الذي يفتح البلاغة على النقد الأدبي، وعلى كل المقومات الفلسفية واللسانية والشعرية.

In the light of modern linguistic acquisitions, Al-Omari studies the achievements of rhetors, ancient and modern, in a comprehensive structural and syntactic way that permits their apprehension. What he aspires for is a re-consideration of the recent, yet dominating-for-centuries, conception of rhetoric, that of Al-Sakkaki and his study of the ancient cultural heritage. Al-Omari’s ambition, through his scholarly project, is to write arabic rhetoric history from its very beginning till its controversial schools. Al-Sakkaki’s study is part of this heritage, and his conception doesn’t represent the ultimate total image of arabic rhetoric, that which he calls ‘general rhetoric’ and which the ancient arabs call ‘total rhetoric’, as cited in Al-Kartajani’s ‘Kitabu al-bulagha wa sraju al-udaba’. Moreover, Al-Kartajani’s project opens rhetoric to literary criticism and to all philosophical, linguistic and poetical constituents. Thus the notion of arabic rhetoric is fulfilled