عناصر مشابهة

إشكالية عدة القوافي: محاولة جديدة لتحقيق القول المنقول عن الخليل

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الدراسات اللغوية
الناشر: مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الرحوتى، عبدالرحيم (مؤلف)
المجلد/العدد:مج21, ع2
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2019
التاريخ الهجري:1440
الصفحات:235 - 355
ISSN:1319-8513
رقم MD:1059257
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03774nam a22002057a 4500
001 1796810
041 |a ara 
044 |b السعودية 
100 |a الرحوتى، عبدالرحيم  |e مؤلف  |9 110485 
245 |a إشكالية عدة القوافي:  |b محاولة جديدة لتحقيق القول المنقول عن الخليل 
260 |b مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية  |c 2019  |g فبراير / جمادى الآخرة  |m 1440 
300 |a 235 - 355 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يكمن هدف هذا البحث في محاولة إيجاد حل لإشكالية عدة القوافي كما جاءت عند الأخفش الذي نسب للخليل أنه ذكر في الجملة ثلاثين قافية ولم يذكر في التفسير إلا تسعا وعشرين وأعتبر أن في الأمر غلط ما عجز عن تحديد مصدره وساق في خضم ذلك قائمة من ثلاثين جزءا من الأجزاء التي تقع في الضروب من دون أن ينسبها لأحد وتوهم كل من جاؤوا بعده تقريبا أنها من إنشاء الخليل، وهو وهم وقع فيه القدماء والمحدثون على حد سواء. حاولنا في مرحلة أولى من البحث أن نقيم الدليل على أن القائمة ذات الثلاثين قافية التي جاءت عند الأخفش ليست من صنع الخليل، وإنما هي من إنشاء الأخفش نفسه. وفي مرحلة ثانية، اجتهدنا من خلال تحليل القائمة التي جاءت عند الأخفش بالإضافة إلى أربع أخرى من نفس جنسها من إنشاء مصنفين قدماء، أن نقيم الدليل على أن هذه القوائم مجتمعة أنشأت على نفس نمط قائمة الأخفش التي لم تكن تقوم على أساس صحيح، ولا تتوسل منهجية يعتد بها، وبالتالي لم يكن هناك من مبرر يسمح بإلحاقها بالخليل. بعد أن أثبتنا أن الأخفش لم ينقل قائمة الخليل وإنما بادر باستبدالها بقائمة من عنده لا تفي بالغرض، انخرطنا في مرحلة ثالثة من بحثنا في محاولة لاستعادة قائمة الخليل انطلاقا من تحليل الأجزاء العشرة التي يشتمل عليها نظامه في العروض عند مجيئها في ضروب البحور بمختلف الصور التي تعتريها مع توالي دخول التحولات عليها أو غيابها. وقد ساعدتنا هذه العملية في إعادة رسم معالم المنهجية التي التمسها الخليل في حصر عدة القوافي، وهي العملية التي جعلته يحصرها في ثلاثين قافية خلال عملية جرد منظم في مرحلة أولى، ثم نقصت عنده هذه العدة بقافية واحدة في عملية التفسير لأن واحدة من القوافي الثلاثين الممكنة نظريا مهملة في الاستعمال. 
653 |a الاستدراكات والتحقيقات  |a اللغة العربية  |a العروض والقوافي  |a الخليل بن أحمد، الخليل بن أحمد بن عمرو، ت 170 هـ.  |a الأخفش الأوسط، سعيد بن مسعدة، ت. 215 هـ. 
773 |4 اللغة واللغويات  |6 Language & Linguistics  |c 004  |e Journal of Linguistic Studies  |l 002  |m مج21, ع2  |o 0432  |s مجلة الدراسات اللغوية  |v 021  |x 1319-8513 
856 |u 0432-021-002-004.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1059257  |d 1059257