عناصر مشابهة

ظاهرة الطلاق في إقليم الجبل الأخضر - ليبيا: دراسة في الجغرافيا الاجتماعية لمعدلاتها وتباينها المكاني ومسبباتها

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Divorce Phenomenon in the Jabal Al-Ahdar Region - Libya: A Study in Social Geography of its Rates, Spatial Variation and Causes-By
المصدر:مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الملك عبدالعزيز
المؤلف الرئيسي: عبدالكريم، أحمد عبدالسلام عبدالنبي (مؤلف)
المجلد/العدد:مج28, ع13
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:251 - 288
DOI:10.4197/Art.28-13.9
ISSN:1319-0989
رقم MD:1058405
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:على الرغم من أن إقليم الجبل الأخضر يشهدا نموا سريعا في حجم ظاهرة الطلاق إلا أنه لم يحظ بدراسة جغرافية للأبعاد المكانية لهذه المشكلة، لذلك تهدف هذه الدراسة إلى تتبع هذه الظاهرة وتحليل تباينها المكاني ومسبباتها المختلفة. من أجل الوصول لهذا الهدف سوف تعتمد الدراسة على البيانات والإحصائيات الرسمية، وكذلك على العمل الميداني من خلال إجراء استبيان لعينة تبلغ 112 مطلقة في إقليم الجبل الأخضر. أما تحليل البيانات فسيكون بالاعتماد على أسلوب التحليل الوصفي. توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها أن إقليم الجبل الأخضر قد شهد تطورا كبيرا في حجم ظاهرة الطلاق ومعدلاتها بين عامي 2000- 2018، كما توصلت الدراسة إلى وجود تباين مكاني كبير في هذه الظاهرة بهذا الإقليم هذا إلى جانب أن الدراسة خلصت إلى وجود ثلاثة عشر سببا للطلاق، غير أن أهم هذه الأسباب هو العجز السكني.

Although the size of the divorce phenomenon in the Jabal Al Ahdar region is experiencing rapid growth, the region has not previously undertaken any geographical study of the spatial dimensions of this problem. Therefore, this study aims to track evolution of the phenomenon and analyze its spatial variation and causes. To achieve this aim, the study relied on official data and statistics, also on field work by questionnaire (112) divorced women in the study region. The analysis of data is by descriptive method. The study found that the size of divorce phenomenon and its rates between 2000-2018 in the study region has significant rising, and the study also found a large spatial variation in this phenomenon. The study concluded that there are thirteen reasons of divorce in the study region, the most important of which is housing shortage.