عناصر مشابهة

جماليات النداء في المسرح الشعري عند صلاح عبدالصبور

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة أصول الدين
الناشر: الجامعة الأسمرية الإسلامية - كلية الدعوة وأصول الدين
المؤلف الرئيسي: الشتيوى، يوسف ميلاد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع5
محكمة:نعم
الدولة:ليبيا
التاريخ الميلادي:2019
التاريخ الهجري:1441
الصفحات:294 - 325
رقم MD:1056845
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02826nam a22002057a 4500
001 1794225
041 |a ara 
044 |b ليبيا 
100 |9 478586  |a الشتيوى، يوسف ميلاد  |e مؤلف 
245 |a جماليات النداء في المسرح الشعري عند صلاح عبدالصبور 
260 |b الجامعة الأسمرية الإسلامية - كلية الدعوة وأصول الدين  |c 2019  |g ديسمبر / جمادى الأولى  |m 1441 
300 |a 294 - 325 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e كشف البحث عن جماليات النداء في المسرح الشعري عند صلاح عبد الصبور. واعتمد منهج الدراسة على الأسلوب القائم على الإحصاء. واقتضى العرض المنهجي للبحث تقسيمه إلى خمسة مطالب. تناول الأول تعريف النداء لغة واصطلاحاً، وعرض استدلال سيبويه على رأيه. وعرض الثاني أدوات النداء المستخدمة في مسرحيات صلاح عبد الصبور، ونماذج للنداء ذكرت فيها الأداة ومنها، الياء، والهمزة، وأيا، وقدم نماذج للنداء محذوف الأداة. وذكر الثالث أنواع المنادى وهي مضاف ومعرف ونكرة ومقصود. وقدم الرابع الدلالات والسياقية للنداء، وبين أن النداء له معانٍ تفهم من السياق، منها إظهار التحسر، والإهانة، وإظهار الشفقة والعطف. وناقش الخامس تداخل النداء مع الجمل الطلبية، وتكون من أربعة أنماط وهي، اجتماع النداء مع الأمر، واجتماع النداء مع الاستفهام، واجتماع النداء مع التمني، واجتماع النداء مع النهي. واختتم البحث بتأكيد أن الياء أكثر الأدوات استخداماً في هذه المسرحيات، وأن النداء مرتبط بالأمر ارتباطاً وثيقاً، وان عبد الصبور لم يستخدم من أدوات إلا يا، وأن أكثر أنواع المنادي هي المضاف ثم المعرفة ثم النكرة المقصودة فالشبيه بالمضاف. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022 
653 |a المسرحيات العربية  |a المسرحيات الشعرية  |a عبدالصبور، صلاح  |a النقد الأدبي 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Studies  |c 012  |l 005  |m ع5  |o 1758  |s مجلة أصول الدين  |t Journal of Fundamentals of Religion  |v 000 
856 |u 1758-000-005-012.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 1056845  |d 1056845