عناصر مشابهة

تجليات عناصر الخطاب السردي في الخطبة 182 من نهج البلاغة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Explanations of the Elements of the Narrative Balaghat - Al Discourse in the Sermon 182 Nahj
المصدر:مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: مراديان، سوده (مؤلف)
مؤلفين آخرين: فر، محمد جنتي (م. مشارك), معصومى، محمد حسن (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع54
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2019
التاريخ الهجري:1441
الصفحات:355 - 368
DOI:10.51837/0827-000-054-046
ISSN:1997-6208
رقم MD:1055697
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 05024nam a22002777a 4500
001 1793225
024 |3 10.51837/0827-000-054-046 
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |9 486831  |a مراديان، سوده  |e مؤلف 
245 |a تجليات عناصر الخطاب السردي في الخطبة 182 من نهج البلاغة 
246 |a Explanations of the Elements of the Narrative Balaghat - Al Discourse in the Sermon 182 Nahj 
260 |b الجامعة الإسلامية  |c 2019  |g كانون الأول  |m 1441 
300 |a 355 - 368 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a إن نهج البلاغة منبع سخي ونور من تعاليم علي بن أبي طالب عليه السلام يستلهم منه الناس جميعاً. تشكل نصية نهج البلاغة الإعجازية - بكلياتها العلمية والغيبية والأدبية - حضوراً دلالياً في الوعي الفلسفي والديني والنقدي، ولعل ما يميز حضورها هذا هو نوعية الأسئلة التي تثيرها بوصفها مرجعية أدبية وفنية خالدة الأمر الذي يجعلها خاضعة دوماً لجدلية المقاربة والمدارسة. وبذلك يظل حضوراً سرمدياً يتردد صداه في دواخلنا ليس بدافع ديني أو أخلاقي كما يتبادر إلى الذهن، وإنما بوصفه النص المعجز الذي صنع من الذهنية العربية أمة تحمله إلى الإنسانية قاطبة. لذلك كان من الطبيعي أن يعنى المهتمون به، محاولين فهمه وتفسيره ومعرفة خباياه واستكشاف مقدراته الجمالية الإعجازية. كان علماء الأدب قسموا الخطاب أو الشكل إلى ثلاثة محاور رئيسي وهي: الرؤية السردية، والصيغة، والزمن السردي. وقد جاء هذا البحث، الذي يستمد أصوله من علم السرد؛ لدراسة هذه المستويات الخطابية، كاشفاً عن ذلك الأنموذج السردي، الذي يرفع من جودة النص الأسلوبية والأدائية، من خلال دراسة الأثر الذي تتركه هذه المستويات، في أربعة جوانب رئيسةٍ للنص، ألا وهي: الجانب الإيقاعي، والجانب الحدثي، والجانب الشخصاني، والجانب الزمني؛ ومن خلال تقديم دراسةٍ تطبيقية، بتحليل خطبة 182 خطابياً والمنهج الذي اعتمدناه في هذه المقالة هو المنهج الوصفي التحليلي. 
520 |b The Nahj Al-Balaghat is a source of generosity and light from the teachings of Ali Ibn Abi Talib (AS), from whom all people will be inspired. The text of Nahj al-Balaghat's miraculousness - in its scientific, literary and literary faculties - is a reflection of the philosophical, religious and monetary consciousness. Perhaps what distinguishes its presence is the quality of the questions it raises as an eternal literary and artistic reference. Thus, it remains a Samaritan presence echoed in our midst not by religious or moral motivation as it comes to mind, but as the miraculous text that was made from the Arab mindset a nation that carries it to all humanity. Therefore, it was natural that concerned interested, trying to understand and interpret and knowledge of his experiences and explore his aesthetic potential miraculous. The scholars of literature divided discourse or form into three main axes: narrative vision, formula, and narrative time. This research, which derives its origins from narratives, is used to study these rhetorical levels, revealing the narrative model, which increases the quality of the text by means of studying the impact of these levels in four main aspects of the text, Namely, the rhythmic aspect, the temporal aspect, the personal aspect, and the temporal aspect; and by presenting an applied study, analyzing the 182 discourse and the approach we adopted in this article is the analytical descriptive approach. 
653 |a الأدب العربي  |a الخطاب السردي  |a نهج البلاغة  |a النقد الأدبي 
692 |a السرد  |a نهج البلاغة  |a خطبة 182  |a الخطاب  |b Narration  |b Nahj Al-Balagha  |b Sermon 182  |b Speech 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Studies  |c 046  |e The Islamic University College Journal  |f Mağallaẗ al-kulliyyaẗ al-islāmiyyaẗ al-ğāmiʻaẗ  |l 054  |m ع54  |o 0827  |s مجلة الكلية الإسلامية الجامعة  |v 000  |x 1997-6208 
700 |a فر، محمد جنتي  |g Far, Mohammad Janati  |e م. مشارك  |9 436465 
700 |a معصومى، محمد حسن  |g Masoomi, Mohammad Hasan  |e م. مشارك  |9 494812 
856 |u 0827-000-054-046.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 1055697  |d 1055697