عناصر مشابهة

مدة الحمل بين الفقه والطب وبعض قوانين الأحوال الشخصية المعاصرة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: النور، محمد سليمان (مؤلف)
المجلد/العدد:مج 22, ع 70
محكمة:نعم
الدولة:الكويت
التاريخ الميلادي:2007
التاريخ الهجري:1428
الصفحات:271 - 344
DOI:10.34120/0378-022-070-006
ISSN:1029-8908
رقم MD:105301
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 05184nam a22002177a 4500
001 0457171
024 |3 10.34120/0378-022-070-006 
044 |b الكويت 
100 |a النور، محمد سليمان  |g Alnour, Mohammed Suleiman  |q Alnour, Mohammed Suleiman  |e مؤلف  |9 177201 
245 |a مدة الحمل بين الفقه والطب وبعض قوانين الأحوال الشخصية المعاصرة  
260 |b جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي  |c 2007  |g سبتمبر - شعبان  |m 1428 
300 |a 271 - 344  
336 |a بحوث ومقالات 
520 |a مدة الحمل تنبني عليها أحكام فقهية وقانونية كثيرة ومهمة، وهذا البحث يهدف إلى بيان الأساس الذي بني عليه تحديدها في الفقه الإسلامي، وبيان القول الراجح فيها، وما ينبني عليها من أحكام، مع مقارنة ذلك بآراء الأطباء، وما عليه العمل في بعض قوانين الأحوال الشخصية المعاصرة. هذا وقد اتفق الفقهاء على أن أقل مدة الحمل ستة أشهر، ووافقهم في ذلك الأطباء، وهو ما أخذت به قوانين الأحوال الشخصية ومشروعاتها في كثير من البلاد الإسلامية، إلا أن الفقهاء قد اختلفوا في أكثر مدة الحمل على الأقوال الآتية: - لا حد لا كثر مدة الحمل. - أكثرها: سبع سنين، خمس سنين، أربع سنين، ثلاث سنين، سنتان، سنة، تسعة أشهر. - وترجح للباحث أنها ثلاثمائة وثلاثون يوما، ويمكن أن تزيد إذا ثبت بالفحص ما يسمى عند الأطباء بالسبات. - واختلف الأطباء في أكثر مدة الحمل على ثلاثة آراء؛ عشرة أشهر، (310) يوما، (330) يوما. وذهبت قوانين الأحوال الشخصية المعاصرة ومشروعاتها في كثير من البلاد الإسلامية إلى أن أكثر مدة الحمل سنة واحدة. أما غالب مدة الحمل فتسعة أشهر عند الفقهاء، وعند الأطباء مائتان وثمانون يوما، ولم تتطرق قوانين الأحوال الشخصية إلى تحديدها. وتوجد أحكام فقهية وقانونية مهمة مبنية على مدة الحمل، تتمثل في: ثبوت نسب الولد إلى الزوج، ونفيه، ثبوت ميراث الحمل المولود بعد وفاة المورث، ونفيه، صحة الوصية للحمل، انتهاء العدة.  |b Lots of Fiqh and legal important laws are built on Pregnancy duration. This research aims at showing the basis on which its definition of Islamic Fiqh is built and stating the weighty sayings on it and what is built on it of rules. This will be compared with doctors’ opinions and what contemporary personal laws prescribe. Scholars of Fiqh agree on the least period of time for pregnancy to be six months. Doctors agree on this. Personal laws took this to be afterwards legalized in a lot of Islamic countries .Yet scholars differed on the longest pregnancy period as follows: - There is no limit to pregnancy period. - The longest period ranges from seven years, five years, four years, three years, two years, one year, to nine months. - The researcher outweighs it to be three hundred and thirty days (330 days); it may increase in case what doctors call "dormancy". - Doctors differed in the maximal duration of pregnancy into three different opinions: - Ten months, 310 days and 330 days. Contemporary personal laws and their legislations hold the opinion that maximal time period of pregnancy is one year but major period is nine months according to fiqh scholars, but doctors say it is 280 days. Personal Laws avoided defining it. There are important fiqh and legal rules based on time period of pregnancy in giving evidence of relating a son to husband proving or disproving the right of inheritance for the born baby after the demise of the inheritor and whether what the will gives for the born baby is rightful and to determine the end of the mourning period (410 days) according to Islamic Shari’ah. 
555 |a 630326 
653 |a العالم الإسلامي   |a الحمل والولادة   |a الفقه الإسلامي   |a الأحكام الفقهية   |a القانون   |a الطب  |a الفقهاء المسلمون   |a المذاهب الفقهية   |a الوصايا   |a النسب   |a المواريث   |a العدة   |a القرآن الكريم   |a السنة النبوية   |a قانون الأحوال الشخصية 
773 |4 الفقه الإسلامي  |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Jurisprudence  |6 Islamic Studies  |c 006  |e Journal of Sharia and Islamic Studies  |f Maǧallaẗ al-šarī’aẗ wa-al-dirāsāt al-islāmiyyaẗ  |l 070  |m  مج 22, ع 70  |o 0378  |s مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية  |v 022  |x 1029-8908 
856 |u 0378-022-070-006.pdf 
930 |d y  |p y 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 105301  |d 105301