عناصر مشابهة

راهن الرواية العربية والمستوى الفني المأمول حيرة الناقد

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الدوحة
الناشر: وزارة الثقافة والفنون والتراث
المؤلف الرئيسي: الكعبي، نادية هناوي سعدون (مؤلف)
المجلد/العدد:سج151
محكمة:لا
الدولة:قطر
التاريخ الميلادي:2020
التاريخ الهجري:1441
الصفحات:56 - 57
رقم MD:1052592
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02232nam a22002057a 4500
001 1790253
041 |a ara 
044 |b قطر 
100 |a الكعبي، نادية هناوي سعدون  |g Al-Kaabi, Nadiah Henawi Saadoun  |e مؤلف  |9 238026 
245 |a راهن الرواية العربية والمستوى الفني المأمول حيرة الناقد 
260 |b وزارة الثقافة والفنون والتراث  |c 2020  |g مايو / رمضان  |m 1441 
300 |a 56 - 57 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e سلط المقال الضوء على موضوع بعنوان حيرة الناقد، راهن الرواية العربية والمستوى الفني المأمول. حيث مرت الرواية العربية بطفرات قفزت بها من سماتها التمهيدية الحديثة إلى سمة النضج الفكري حتى بلغت به سن الرشد. وكانت الطفرة الأولى على يد نجيب محفوظ في روايته أولاد حارتنا لعام (1959). ثم جاءت الطفرة الثانية التي توالت فيها الإنجازات السردية الباهرة على يد إميل حبيبي بسداسية الأيام الستة في عام (1969) والوقائع الغربية في اختفاء سعيد أبي النحس المتشائم لعام (1974). وأما الطفرة الثالثة فكانت في أواسط العقد الثمانيني، بمثابة انعطافة مهمة، بما جددت الرواية نضجها عبر إعادة كتابة التاريخ بفهم جديد ومختلف ومميز بسردنة التاريخ. وقد اختتم المقال بذكر بعض المؤشرات على التراجع النوعي في بناء الرواية الراهنة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2022 
653 |a الادب العربي  |a الادباء العرب  |a النقد الادبي  |a الروايات العربية  |a السرد الأدبي 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 021  |e Al-Doha Magazine  |l 151  |m سج151  |o 0708  |s مجلة الدوحة  |v 000 
856 |u 0708-000-151-021.pdf 
930 |d n  |p n  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1052592  |d 1052592