عناصر مشابهة

الرواية الجديدة Nouveau Roman: الاختراق و الرؤى

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:حوليات كلية الآداب واللغات
الناشر: جامعة طاهري محمد بشار
المؤلف الرئيسي: بوسماحة، مويسى (مؤلف)
المجلد/العدد:ع17
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:82 - 97
DOI:10.33704/1178-000-017-008
ISSN:1112-6604
رقم MD:1052143
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03287nam a22002537a 4500
001 1789823
024 |3 10.33704/1178-000-017-008 
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |a بوسماحة، مويسى  |g Bousmaha, Mouissi  |e مؤلف  |9 398121 
245 |a الرواية الجديدة Nouveau Roman:  |b الاختراق و الرؤى  
260 |b جامعة طاهري محمد بشار  |c 2018 
300 |a 82 - 97 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a  لم يكن ميلاد الرواية الجديدة بمفهوم: Nouveau Roman وليد مصادفة و لا هو طفرة ظهرت فجأة، بل أن عوامل كثيرة وارهاصات كثير من الروائيين بعد الحرب العالمية الثانية في محاولة منهم لخلخلة المفاهيم والقوالب الجاهزة التي أرستها الرواية التقليدية، والتي لم تعد في نظرهم صالحة في زمنهم الذي لم يعد الإنسان فيه إلا رقماً ليس إلا. كما انتهت فيه أسطورة الإنسان المتحكم في كل شئ. وقد ظهرت هذه الإرهاصات مع فولنكر وبروست وغيرهما، لتتحول هذه إلى ثورة على الرواية التقليدية مع الروئيين الجدد الذين هزأوا من شخوص ورقية كادت أن تضاهي الشخوص الطبيعية، ومن حكايبة لها بداية ونهاية تكون الحبكة فيها محكمة تتطور لتصل إلى التأزم ثم تنفرج ومن خطية الزمن ومن مفهوم للفضاء يخدم الحدث وغالباً ما يشكل ديكوراً عاماً. 
520 |b The birth of the New Novel was not a mere coincidence or just a sudden spurt, but it was rather due to many factors and preliminaries made by a number of novelists after the Second World War as an attempt to upset the concepts and stereotypes already established by the traditional novel theory, which is no longer appropriate for their era where man becomes nothing but a figure, from their point of view. Thus, the myth of the man who masters the world has ended. These early visions have emerged with Faulkner and Proust and others, and turned into a revolution against the traditional novel; so new novelists have mocked the paper characters which rivaled up with true characters, and a story that has a beginning and an end with a plot developing till it reaches the climax and then the denouement, a temporal linearity of narrative, and a space concept that serves the event and very often an ordinary setting. 
653 |a السرد العربي  |a الروايات العربية  |a اللغة العربية  |a الإبداعات الفنية 
692 |a الرواية التقليدية  |a الرواية الجديدة  |a المفاهيم البالية  |a الشخوص  |a الحكاية  |a الزمن و الفضاء 
773 |4 اللغة واللغويات  |6 Language & Linguistics  |c 008  |l 017  |m ع17  |o 1178  |s حوليات كلية الآداب واللغات  |t Annuals of the University of Bashar  |v 000  |x 1112-6604 
856 |u 1178-000-017-008.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
995 |a AraBase 
999 |c 1052143  |d 1052143