عناصر مشابهة
العودة إلى المنبت
المصدر: | مجلة الدوحة |
---|---|
الناشر: |
وزارة الثقافة والفنون والتراث
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | سج149 |
محكمة: | لا |
الدولة: | قطر |
التاريخ الميلادي: | 2020 |
التاريخ الهجري: | 1441 |
الصفحات: | 62 - 63 |
رقم MD: | 1051933 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | سلط المقال الضوء على موضوع بعنوان العودة إلى المنبت. وأوضح المقال أن اسم سليم بركات يتردد في أوساط الطلبة الكرد، بوصفه حاملاً أدبياً وسفيراً لآلام الكرد، وطموحاتهم المحظورة في بلاد كانت كتابة الحرف الكردي فيها تمثل جريمة تمس هيبة الدولة، وتضعضع أركانها ذات النسق الأوحد، الذي لم يعرف الاختلاف بعد. وأشارت الثانية إلى رواية كهوف هايدراهودوس التي رسم فيها سليم بركات لوحة الاستبداد السياسي الكئيبة للعالم المشرقي بأسره، في الرمزية التي اختزلها بالحياة المبتدعة لعالم النسطور الخيالي، مدخلاً لفهم عبقرية بركات الأدبية. واشتملت الثالثة على الرواية الثانية موتي مبتدئون، والتي ترمز في جو من العبثية، إلى جيل الانكسارات والهزائم والاغتراب الذي ينتمي إليه سليم بركات. واختتم المقال بالتأكيد على أن ترجمة سيرة سليم بركات، في إحدى أجمل تجلياتها، باباً للولوج إلى الطفولة الكردية، التي نقلها بركات من لغة أمه إلى لغة الدولة التي قال لها، ولمعلم رياضتها الحزبي "هكذا نحن أيتها الدولة". كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2022 |
---|