عناصر مشابهة

نحو قراءة لإشكالية الهوية والذات في الفكر الحداثي الغربي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة التواصل الأدبي
الناشر: جامعة باجي مختار-عنابة - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - مخبر الأدب العام والمقارن
المؤلف الرئيسي: بن غنيسة، نصر الدين (مؤلف)
المجلد/العدد:ع12
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:69 - 97
ISSN:1112-7597
رقم MD:1051730
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03705nam a22002657a 4500
001 1789357
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |a بن غنيسة، نصر الدين  |g Binghenissah, Nasruldin  |e مؤلف  |9 57666 
242 |a Towards a Reading of The Problem of Identity and Self in Modern Western Thought 
245 |a نحو قراءة لإشكالية الهوية والذات في الفكر الحداثي الغربي 
260 |b جامعة باجي مختار-عنابة - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - مخبر الأدب العام والمقارن  |c 2018  |g ديسمبر 
300 |a 69 - 97 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |d  En s ’appuyant sur un rationalisme d’usage, l’utopie moderniste a finit par adopter un individualisme narcissique conçu, à l’ère de la consommation et de la communication, comme la nouvelle idéologie d’un libéralisme transatlantique. Une telle invention de l’individu, réduisant l’essence de son existence à assouvir ses besoins et ses désirs ici et maintenant, a inventé une nouvelle conception de l’identité ontologique qui met l’homme moderne dans un processus de chosification de la vie, où les frontières entre le sujet et l’objet sont brouillées conduisant, inéluctablement, à l’effondrement des grands système de valeurs traditionnels.  
520 |b  Basing on an usual rationalism, modernistic utopia ended to adopt a narcissistic individualism conceived in an era of consommation and communication, as a new ideology of transatlantic liberalism. Such an invention of individual, reducing the essential of his existence to satiate his needs and his desires here and now ,has invented a new conception of the ontological identity that makes modern human in a process of .... of life , where the borders between the subject and the object are confusing leading ,inevitably ,to the collapse of big systems of traditional values . 
520 |a  إن اليوتوبيا الحداثية التي أخضعت الفرد للقوانين العقلانية تشظت إلى سيرورة فردانية جعلت من احترام الخصوصية الذاتية ديدنها، ليتحول الانتصار لهذه القيمة إلى أيديولوجيا أتلحتها تحولات أنماط الحياة المرتبطة بثورة الاستهلاك التي مكنت هذا التطور في حقوق ورغبات الفرد. إلا أن ثورة الحاجات وقيمتها القائمة على المتعة فككت شبكة العلاقات وانتهت بالفرد إلى أن يكون ذرة سابحة في فضاء حضاري أفرغ غائية الوجود من دلالاتها العميقة واختصرها في بلوغ المرام الشخصي الآني (المنفعة واللذة الآن هنا)، بحيث تتماهى الحدود بين الذات والموضوع إلى درجة أن تتجلى القيمة العليا في أن يكون الإنسان ذاته أو أن يكون أي شئ، وذلك ما يعني بالضرورة انهيار منظومات المعنى الكبرى. 
653 |a الفكر الغربي  |a الحداثة  |a اليوتوبيا  |a الهوية الحداثية 
692 |a حداثة  |a هوية  |a ذات  |a موضوع  |a فردانية  |a تكنولوجيا  |a عقلانية 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 002  |e The Journal Ettawassol El Adabi  |f Al-tawāṣl al-adabī  |l 012  |m ع12  |o 1700  |s مجلة التواصل الأدبي  |v 000  |x 1112-7597 
856 |u 1700-000-012-002.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
995 |a AraBase 
999 |c 1051730  |d 1051730