عناصر مشابهة

طبقات شعراء العصر الحديث في مقال الرافعي في ميزان النقد

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Current Class of Poetry in the Article of the Lifter in the Balance of Cash
المصدر:مجلة كلية اللغة العربية بالقاهرة
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: ضيف، عصام حمدي عطية (مؤلف)
المجلد/العدد:ع37, ج1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:1389 - 1492
DOI:10.21608/JFLC.2019.94169
ISSN:2536-9873
رقم MD:1049469
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:الحمد لله رب العالمين، خلق الإنسان علمه البيان، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى أصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين... وبعد. فمن المعلوم في دنيا الأدب أن الرافعي يعد من كتاب العربية الكبار في العصر الحديث، وله صولات وجولات في جوانب متعدة، فقد رام الشعر في بداية حياته، وأصدر ثلاثة دواوين وهو ابن الرابعة والعشرين من عمره، كما اشتهر بمعاركه الأدبية مع محمود عباس العقاد، والدكتور طه حسين، وعبد الله عفيفي، وزكي مبارك بالإضافة إلى أنه صبغ العديد من مؤلفاته بالجانب الديني، زد على ذلك ما اتسم به الرافعي من شموخ وعظمة وحب الظهور، وقد تعانقت كل هذه الأسباب لتخرج لنا كاتباً من أبرز كتاب العصر، ولعل من المسلم به في دنيا الكتابة بشكل عام وفي الأدب بشكل خاص أن يكتب الله لبعض الكتابات أن تبرز وتظهر للقاصي والداني، وذاك قدر الله في المرزوق والمحروم، إذ في بطون الكتب من الدرر ما زال مطموراً لم يشتهر، وهو كثير وربما بذ نظيره المشهور، وقد كتب الله لما كتبه الرافعي عن شعراء العصر شهرة وذيوعاً في طليعة ما كتب ثم غفل عنه كثير من الكتاب، حتى خرج في ثوب جديد تحت عنوان "مقالات الرافعي المجهولة" ضمت في ما ضمت حديث الرافعي عن شعراء العصر وما صنعه معهم من تقسيمهم إلى طبقات، ويأخذ صنيع الرافعي بأيدينا إلى ما صنعه قديماً محمد بن سلام الجمحي، حيث جعل شعراء العربية في طبقات، وترجع قيمة ما فعله الرافعي إلى ريادته في هذا الصنيع في العصر الحديث، كما أنه اتسم بجرأة على الرغم من صغر سنه، بالإضافة إلى حالة الاستنفار التي وضع فيها كل من كتب عنهم في طبقاته وبخاصة بعد أن جعل نفسه ضمن شعراء الطبقة الأولى. وجاء البحث بعنوان: "طبقات شعراء العصر الحديث في مقال الرافعي في ميزان النقد" حيث انصبت الدراسة على قراءة فكر الرافعي في المفاضلة بين شعراء العصر، وهل كانت المعايير ثابتة، أو انه استطاع فلسفتها حسب ما يراه لتقديم شاعر على آخر، وحتى يتمكن من الزج بنفسه وسط شعراء الطبقة الأولى، ثم ما الذي دعاه لأن يكتب المقال غفلاً عن توقيعه؛ لذا كان من الضروري مشايعة الرافعي في الترتيب الذي ارتضاه هو، ثم النظر في عوامل تقدم مراتب بعض الشعراء، أو تأخر بعضهم، ومن ثم اعتراض من تقدم منهم على المنزلة التي وضعه فيها الرافعي، وجاء هذا المبحث بعنوان: التقسيم الطبقي لشعراء العصر الحديث، وتجلى ذلك في الطبقات الثلاثة التي وضعها الرافعي، ثم تبع ذلك وقفة مع المقاييس التي وضعها الرفاعي لتقسيم شعراء العصر الحديث إلى هذه الطبقات، وتمثلت في مقياس الزمان، والمكان، والطول والقصر، والبديهة والارتجال، والمقياس الكمي، وحسن الإنشاد، وعناصر الإبداع في العمل الفني، مع التعريج على ما سطرة في مقدمة المقال وخاتمته، وسبق ذلك في التمهيد وقفة مع التأصيل لفكرة الطبقات في النقد العربي القديم.

Thank God, the Lord of the Worlds, man created his knowledge of the statement, the prayer and peace on the ring of prophets and missionaries, and on his companions and those who followed them with charity to the Day of Judgment… And yet... It is well known in the world of literature that Al-Rafii is one of the great Arabic writers of the modern era, and has prayers and tours in various aspects, he has been the ram of poetry at the beginning of his life, and issued three books at the age of twenty-four years, as well as his literary battles with Mahmoud Abbas Al-Akkad, Dr. Taha Hussein, and Abdullah Afi and Zaki Mubarak in addition to dyeing many of his works on the religious side, moreover what characterized al-Rafii of the gloating and greatness and love of appearance, and all these reasons have embraced to come out to us a writer of the most prominent writers of the era, and perhaps it is recognized in the world of writing in general and in literature in particular that God writes to some of you God wrote for what al-Rafii wrote about the poets of the era, famous and broadcast at the forefront of what was written, and then many writers, even in the dress of c, ignored him. Dade under the title "The Unknown Articles of Al-Rafii", included in the hadith of al-Rafii about the poets of the era and what he made with them from dividing them into layers, and takes the work of al-Rafii with our hands to what he made in the old mohammed bin Salam al-Jamhi, where he made the poets of Arabic in layers, and the value of what al-Rafii did to his leadership in this work in Modern times, it was also bold despite its young age, in addition to the state of alert in which all those who wrote about them were placed in its layers, especially after making himself one of the poets of the first class. The research was entitled: "The classes of the poetry of the modern age in the article of al-Rafii in the balance of criticism", where the study focused on reading the thought of al-Rafii in the trade-off between the poets of the era, and whether the criteria were fixed, or whether he was able to philosophy according to what he sees to present a poet over another, and so that he can throw He was the refore the first-class poets, and then what prompted him to write the article without signing it, so it was necessary to look at the factors that advance the ranks of some poets, or delay some of them, and then object to the status in which the lifter placed him, and then this He urged the stratification of modern-day poets, and this was manifested in the three layers laid down by al-Rafii, followed by a pause with the measures set by al-Rafii to divide modern-day poets into these layers, represented by the scale of time, place, length and palace, intuition and improvisation, and scale Quantitative, well-sung, and elements of creativity in the artwork, with the localization of what he wrote in the introduction and conclusion of the article, preceded in the boot pause with the rooting of the idea of classes in the old Arab criticism.