عناصر مشابهة

التنظيم السردي بين الخطاب المسرحي والسينمائي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Narrative Organization Between Theatrical and Cinematic Discourse
المصدر:مجلة آفاق سينمائية
الناشر: جامعة وهران 1 أحمد بن بله - مختبر فهرس الأفلام الثورية في السينما الجزائرية
المؤلف الرئيسي: يوسف، زعفان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أوراغي، أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج7, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:63 - 85
ISSN:2335-1888
رقم MD:1048991
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعج وجودنا بركام لا نهائي من الحكايات، فكل مجتمع وكل الأفراد ينتجون ويستهلكون عددا لا حصر له من الحكايات. فأهمية السرد في حياة المجتمعات البشرية أوجدت لنا أشكالا ونماذج متباينة تحمل على عاتقها نشر وتوزيع القصص المتنوعة عبر حوامل خطابية مختلفة: الكتب، المسرح، وسائل السمعية البصرية، الأفلام السينمائية ووسائل التواصل الاجتماعي. في هذا الإطار سنحاول في المقال الآتي، القيام بمقاربة تحليلية لعملية التنظيم السردي في كل من الخطاب المسرحي والخطاب السينمائي، مستعينا بأدوات التحليل السيميائي والسيميائية السردية. من خلال طرح الإشكالية التالية: كيف تتم السردية في المسرح والسينما؟ وما هي خصوصية كل خطاب؟

Our presence is filled with endless accumulations of tales; each group and all individuals produce and consume an infinite number of tales. The importance of narration in the lives of human societies has created for us various forms and models that bear the responsibility of publishing and distributing various stories through different rhetorical stands: books, theater, audiovisual films; cinematography and social media. In this context, we will try in the following article to an analytical approach to the narrative organization process in both theater and cinematic discourse; using the tools of semiotic a narrative analysis by posing the following problem: How is the narration producing in the theater an cinema discourse ?what is the specificity of each letter ?