عناصر مشابهة

Le Concept du Conflit des Volontés dans "Le Complexe de Thénardier" de José Pliya

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Concept of the Conflict of Wills in "Thénardier’s Complex" of Jose Pliya
مفهوم صراع الإرادات في مسرحية "عقدة تيناردييه" للكاتب جوزيه بليا
المصدر:مجلة آداب المستنصرية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: سلو، إلهام حسن (مؤلف)
المجلد/العدد:ع76
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:1 - 20
ISSN:0258-1086
رقم MD:1048953
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:French
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 06823nam a22002657a 4500
001 1786486
041 |a fre 
044 |b العراق 
100 |a سلو، إلهام حسن  |g Sallo, Ilham Hassan  |e مؤلف  |9 568133 
245 |a Le Concept du Conflit des Volontés dans "Le Complexe de Thénardier" de José Pliya 
246 |a The Concept of the Conflict of Wills in "Thénardier’s Complex" of Jose Pliya 
246 |a مفهوم صراع الإرادات في مسرحية "عقدة تيناردييه" للكاتب جوزيه بليا 
260 |b الجامعة المستنصرية - كلية الآداب  |c 2017 
300 |a 1 - 20 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يتناول الكاتب في هذه المسرحية قصة امرأتين تعيشان في منزل في مكان ما أثناء الحرب إذ كانت السيدة المسنة قد أنقذت الطفلة (فيدو) من الهلاك والموت المحقق. كبرت فيدو في منزل السيدة وكانت تقوم بكل المهام فهي خادمة جيدة وابنة حنون وربة منزل مطيعة حتى غدت شابة تحمل في أعماقها الامتنان والشكر لمن أنقذ حياتها. في لحظة من الزمن تقرر فيدو الرحيل بحثا عن هويتها معلنة للسيدة عن عزمها المغادرة ومطالبة إياها بمنحها الرخصة ومباركة هذا القرار. حينها ينشأ صراع إرادات وهو موضوع بحثنا حيث رفضت السيدة مغادرة فيدو وحاولت إقناعها بشتى الحيل بالبقاء ابتداء من التوسل ثم التذكير بالمعروف وأخيرا التهديد بالانتحار. بعد صراع طويل وحوار عبثي تفتح أبواب الحرية على مصراعيها لفيدو وذلك بموت السيدة المفاجئ. بناء على قراءتنا التحليلية لمضمون النص وتركيبته الدرامية فقد جسدت فكرة رحيل فيدو عن منزل السيدة نزعة التوق للحرية بينما مثلت رغبة الأم بمنع فيدو من تنفيذ قرارها بالرحيل نزعة الهيمنة والتسلط. ويتضح من رصدنا للعلاقات الغائبة بين نص الرواية. ونصوص مماثلة تتخذ نفس المضامين السردية وجود تماثل بين عتبة العنوان التي اختارها المؤلف لتتناص مع أحداث رواية البؤساء، ليس من حيث الشكل ولكن من جوانب متعددة مثل عقدة الاستعباد لدى عائلة تينارديه في رواية البؤساء وعقدة الهيمنة في المسرحية التي نتناولها. ونظرا لانتماء مؤلف المسرحية إلى بلد إفريقي عانى من ربقة العبودية لأمد طويل مما أتاح لنا أن نقرأ شخصيات المسرحية بوصفها رموزا... تجسد المستعمر في شخصية الأم والمستعمر في شخصية فيدو، حيث تنتهي المسرحية بأمنية الخلاص والتحرر وانتهاء سطوة الاستبداد كما حصل في بلدان إفريقيا السوداء. وعلى غرار خروج فيدو عن سلطة الأم لاحظنا محاولة جادة من المؤلف للتمرد على القواعد التقليدية لتركيبة النص الدرامي سواء على مستوى الشكل أم على مستوى المضمون. 
520 |b The author deals in this play with the story of two women living in a house during the war, as the Old Lady had saved the child (Vido) from destruction and inevitable death. Vido grew up in the house of The Lady. Vido proudly did all the house chores. She made a good maid, affectionate daughter and obedient housewife. She became a young lady and remained deeply grateful to the one who saved her life. All of a sudden, Vido, a soldier with blue hair, came to tell her that the war was over, at which she disclosed her decision to the Lady to leave in search of her identity asking her to bless her. Then a test of wills arises, which is the very focus of this paper. The Lady refuses and tries to dissuade her using all kinds of tricks. She begged, she reminded her of the good she did to her and eventually, she threatened to commit suicide. After a long dispute and quarrels, the wide doors of freedom open for Vido when the old Lady dies suddenly. Based on the analytical reading of the text and its dramatic structure, Vido’s intent to leave the Lady’s house symbolizes the yearning for freedom while the Lady’s refusal represents the mother's desire to repress Vido and act hegemony and domination on her. In a comparative study of the absent relationships between the text of the novel and similar texts of the same narrative, one can identify the symmetry between the threshold of the title chosen by the author of Thénardier’s Complex in Victor Hugo’s Les Misérables, not only in terms of the name, but also in respect with the slavery complex inside this family and the dominance complex in the selected play. 
520 |d Dans cette pièce du théâtre, l'auteur traite de l'histoire de deux femmes vivant dans une maison pendant la guerre. Vido a grandi à la maison de la dame et elle était l'exemple d'une fille tendre, ménagère et obéissante. A un moment donné, Vido révèle à la dame son désir de partir à la recherche de son identité en lui demandant de la bénir. Mais un conflit de volontés s'impose à la suite de cette décision. Sur la base d'une lecture analytique du texte et de sa structure dramatique, nous cernerons les visées symboliques du départ de Vido ainsi que celles du refus de cette décision par la Dame. D'ailleurs, à travers une réflexion comparative des relations absentes entre le texte de la pièce et des textes ayant les mêmes contenus narratifs, nous tenterons d'étudier la ressemblance entre le seuil du titre choisi par l'auteur et celui des Misérables de Victor Hugo. En même temps, nous ferons la lumière sur certaines manifestations de révolte contre les règles du fond et de la forme parues dans le texte de José Pliya. 
653 |a المسرح  |a صراع الإرادات  |a مسرحية عقدة تيناردييه  |a بليا، جوزيه 
692 |a تيناردييه  |a جوزيه  |a الإرادات 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 028  |e Mustansiriyah Journal of Arts  |f Maǧallaẗ ādāb al-mustanṣiriyyaẗ  |l 076  |m ع76  |o 0167  |s مجلة آداب المستنصرية  |v 000  |x 0258-1086 
856 |u 0167-000-076-028.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1048953  |d 1048953