عناصر مشابهة

إعلامية السينما في الزمن المتغير

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة آفاق سينمائية
الناشر: جامعة وهران 1 أحمد بن بله - مختبر فهرس الأفلام الثورية في السينما الجزائرية
المؤلف الرئيسي: قادة، رحو (مؤلف)
المجلد/العدد:ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:12 - 15
ISSN:2335-1888
رقم MD:1048706
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02702nam a22002057a 4500
001 1786226
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |9 568018  |a قادة، رحو  |e مؤلف 
245 |a إعلامية السينما في الزمن المتغير 
260 |b جامعة وهران 1 أحمد بن بله - مختبر فهرس الأفلام الثورية في السينما الجزائرية  |c 2015 
300 |a 12 - 15 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e كشفت الورقة عن إعلامية السينما في الزمن المتغير. وأشارت إلى أن السينما هي الفن الشامل الذي تتجه إليه كل الفنون الأخرى. وبينت جري القائمين على سياسة البلاد اتخاذ السينما بعدما أصبحت بضاعة استهلاكية كوسيلة لإعلام الجماهير بمجريات الحياة السياسية. وأوضحت أن السينمائي الجزائري وجد نفسه ليس ثائرا على الاستعمار فقط، وإنما يمتلك الثورة والرفض والتمرد على كل ما في الواقع الاجتماعي والثقافي والسياسي من تخلف ومعوقات. وأشارت إلى أن السينما الجزائرية وزر هذا التحول فأصبحت سلاحا في يد السينمائي الملتزم سياسيا لأنها أحسن وسيلة لمحو أثار وبقايا الاستعمار. وأكدت على أن الخطاب البصري أبلغ تأثير من بقية الخطابات الأخرى في مجتمع شفهي تراجعت فيه ثقافة الكتابة والقراءة. وأوضحت تتبني صفة المثقف العضوي على رأي أنثونيوجرامش. واختتمت الورقة بالإشارة إلى نقده لحديث الحياة الوجدانية والسلوكية والعقلية للناس، وذلك بتوظيف المعرفة المأمولة في جميع نشاطاتهم لزحزحة ثقافة الخرافة والاستكانة للعجز والوهم الذي ورثته تراكمات تاريخية معينة. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023 
653 |a السينما الجزائرية  |a الأفلام الجزائرية  |a مواقع التواصل الإجتماعي  |a السينما الإعلامية  |a الجزائر 
773 |4 فنون  |4 المسرح  |6 Art  |6 Theater  |c 002  |f āfāq sīnimā’iyaẗ  |l 002  |m ع2  |o 1696  |s مجلة آفاق سينمائية  |t Afaq Film Magazine  |v 000  |x 2335-1888 
856 |u 1696-000-002-002.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1048706  |d 1048706