عناصر مشابهة

مفهوم التعايش بين الحرفة والفن الجميل في عصر ما بعد الحداثة: دراسة نقدية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Concept of Coexistence between Craft and Fine Arts in Postmodernism: A Critical Study
المصدر:مجلة التربية النوعية والتكنولوجيا
الناشر: جامعة كفر الشيخ - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: سيدهم، هناء حليم (مؤلف)
المجلد/العدد:ع4
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:237 - 268
DOI:10.21608/MAAT.2019.100210
ISSN:2314-7458
رقم MD:1048593
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04711nam a22002537a 4500
001 1786106
024 |3 10.21608/MAAT.2019.100210 
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 488420  |a سيدهم، هناء حليم  |q Sidhum, Hana Halim  |e مؤلف 
245 |a مفهوم التعايش بين الحرفة والفن الجميل في عصر ما بعد الحداثة:  |b دراسة نقدية 
246 |a The Concept of Coexistence between Craft and Fine Arts in Postmodernism:  |b A Critical Study 
260 |b جامعة كفر الشيخ - كلية التربية النوعية  |c 2019  |g يونيو 
300 |a 237 - 268 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a من خلال متابعة اتجاهات ما بعد الحداثة تظهر ضرورة إعادة التفكير في قناعاتنا حول ماهية الفن الأصيل، وإعادة التفكير في المقولات الفنية التقليدية التي أدت إلى التميز بين "الفنون الجميلة" و"الفنون التطبيقية" بل اعتبرت موضوعات "الأنماط الهندسية والتزهير والتوريقات النباتية" في الفن مجرد نقوش زخرفية، تخص "الفن التطبيقي" أو تعتبر أحد منتجات "الحرف التقليدية" فلا ترقى إلى مستوى الفن الذي يعبر عن شخصية الفنان، ويجسد رؤيته الإبداعية المتفردة، لأن كل المطلوب من المنتج التطبيقي هو تحقيق شروط الملائمة الوظيفية في الحياة العملية. ففي مفهوم ما بعد الحداثة اكتشف الفن المهمش واستعاد له المكانة اللائقة به، فأعطى للتشكيلات الهندسية والزهور والمنظر الطبيعي مكانتها، وحلت قضية الثنائية المتناقضة بالتعادلية والتعايش بين ما هو وظيفي وما هو جمالي لذلك يتناول البحث تحليل المحتوي النقدي لبعض الآراء الفكرية والفلسفية عبر العصور للمفهوم الجمالي للحرفة والفن الجميل والكشف عن المفهوم الجمالي لتجاوز الثنائية المتناقضة "الفن الجميل والتطبيقي" في مختارات من أعمال الفن، للكشف عن أبعادها المفاهيمية وإعادة رؤيتها بمفهوم ما بعد الحداثة، واستخلاص ما تعكسه من قيم ومعايير لتكون منطلقا لأحكامنا الجمالية. 
520 |b By following postmodernism trends, the necessity of rethinking in our convictions about what is authentic art is appeared, and rethinking in traditional artistic visions which led to distinguish between "Fine Arts" and "Applied Arts" and considered "Geometric patterns, Gemmation and Plant securitization" topics in art are just decorative inscriptions pertain" Applied Art" or consider one of the "traditional crafts" which do not upscales to the level of art which expresses artist personality and materialize his unique creative vision, because all required from the applied product is fulfillment qualifications functional suitability in practical life. In postmodernism concept the art discovered marginalized art and retrieved its prope position, and gave geometric formations, the flowers and landscape its position, and replaced bilateral contradictory issue by equality and coexistence between what is functional and what is aesthetic. Therefore the rsearch aims to analysis critical content for some ideational and philosophical opinions hrough the ages for the aesthetic concept of craft and fine arts, and revealing of the aesthetic concept to transcend bilateral contradictory "Fine and Applied Arts" in samples of works of art, for revealing about Conceptual dimensions, and re-vision by postmodernism concept, and extraction what it reflects from values and criterias, to be fundament to our aesthetic judgments. 
653 |a الحرفة  |a الفنون الجميلة  |a الفنون التطبيقية  |a ما بعد الحداثة 
692 |b Craft and Fine Arts  |b Postmodernism 
773 |4 التربية والتعليم  |6 Education & Educational Research  |c 019  |e Journal of Specific Education and Technology  |f Maġallaẗ Al-Tarbyyah Al-Nawʿya W Al-Tiknuluġya  |l 004  |m ع4  |o 2103  |s مجلة التربية النوعية والتكنولوجيا  |v 000  |x 2314-7458 
856 |u 2103-000-004-019.pdf  |n https://maat.journals.ekb.eg/article_100210.html 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a EduSearch 
999 |c 1048593  |d 1048593