عناصر مشابهة

القيود الواردة على الكفارات بين حد النص ومقصود الشارع

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Limits on Compensations "KaffÉrah" between the Scriptural Text and the Objective of Shari’ah
Batasan Pada Kaffarah Antara Teks-Teks Syar’i dan Tujuan Syarak
المصدر:التجديد
الناشر: الجامعة الإسلامية العالمية
المؤلف الرئيسي: العساف، تمام عودة عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد:مج23, ع46
محكمة:نعم
الدولة:ماليزيا
التاريخ الميلادي:2019
التاريخ الهجري:1441
الصفحات:37 - 66
ISSN:1823-1926
رقم MD:1047249
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03561nam a22002537a 4500
001 1784695
041 |a ara 
044 |b ماليزيا 
100 |a العساف، تمام عودة عبدالله  |q Alassaf, Tammam Oudah Abdullah  |e مؤلف  |9 143497 
245 |a القيود الواردة على الكفارات بين حد النص ومقصود الشارع 
246 |a Limits on Compensations "KaffÉrah" between the Scriptural Text and the Objective of Shari’ah 
246 |a Batasan Pada Kaffarah Antara Teks-Teks Syar’i dan Tujuan Syarak 
260 |b الجامعة الإسلامية العالمية  |c 2019  |m 1441 
300 |a 37 - 66 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a في بعض قيود الكفارات؛ يجب التزام ظاهر النص ؛ لأنه مقصود الله عز وجل من الوقوف عند حدوده، كما في كفارة القتل، وكفارة الظهار، فالتزام وصف الإيمان في الرقبة المعتقة في كفارة القتل محقق مقصود الله عز وجل من الحد، وكذلك الالتزام بإطلاقه في كفارة الظهار، في حين أنه يمكن تجاوز ظاهر النص إلى ما يحقق الغاية منه في قيود أخر من غير إسقاط النص، كما في جواز دفع قيمة الإطعام عوضاً من تقديمه عيناً، مع التنبه إلى أن القول بجواز دفع القيمة لا يعني بحال القول بعدم جواز تقديم الطعام عيناُ، وكذلك جواز الدفع لمسكين واحد بدلاً من 60 ستين مسكيناً في كفارة الظهار والقتل، أو بدلاً من عشرة مساكين في كفارة الحنث باليمين، سواء وجد غيره أم لم يوجد، وهذا لا يعني بحال عدم جواز الدفع للستين، والعشرة؛ لأن هذا القول يلغي النص، فالغاية المرادة تحقيق كفاية المسكين، وسد خلته، وقضاء حاجته، وكل ذلك متحقق بإعطائه القيمة والدفع إليه جملة واحدة. 
520 |b In some limits of kaffarah, the scriptural text must be adhered to as Allah has ordained following the text, as in the case of murder and zhihar. Thus, it is necessary to follow the letter of the law as in the case of specifying freeing a Muslim in the kaffarah for murder. There is not such specification in the case of zhihar and thus the letter of the law can also be followed. However, the letter of the law can be passed over to the spirit of the law as in the case of paying money instead of food and in the case of paying one poor person instead of sixty poor people. This does not mean it is illegal to offer food as kaffarah or to pay sixty people, for this would mean cancelling the letter of the law. When the spirit of the law is followed, the objectives of the law are achieved, such as satisfying the needs of the poor. 
653 |a التشريع الإسلامى  |a قيود الكفارات  |a العبادات المتعدية والقاصرة 
692 |a الكفارات  |a ظاهر النص  |a مقصد تشريعى  |b Kaffarah and Compensation  |b Letter of the Law  |b Sharia Objective  |b Spirit of the Law 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Studies  |c 002  |l 046  |m مج23, ع46  |o 0329  |s التجديد  |t Renewal  |v 023  |x 1823-1926 
856 |u 0329-023-046-002.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 1047249  |d 1047249