عناصر مشابهة

الصدمة الثقافية وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية لدى الطلبة السعوديين الدارسين فى المملكة المتحدة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Relationship between Cultural Shock and some Demographic Variables among a Sample of Saudi Students Studying in the United Kingdom
المصدر:المجلة السعودية للعلوم النفسية
الناشر: جامعة الملك سعود - الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية - جستن
المؤلف الرئيسي: الأسمري، عبدالله بن سعيد بن عبدالرحمن بن سليمان (مؤلف)
المجلد/العدد:ع2
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2019
التاريخ الهجري:1441
الصفحات:99 - 119
ISSN:1658-8053
رقم MD:1046764
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:الصدمة الثقافية هي إحدى الظواهر النفسية التي تقترن بالتبادل الثقافي بين الشعوب والثقافات. وتعد برامج المنح الدراسية من أهم العوامل التي تسهم في عملية التبادل الثقافي بين الثقافات. ويشكل المبتعثون السعوديون الحاصلون على المنح الدراسية في الخارج إحدى المجموعات ذات الأغلبية وسط الطلبة الأجانب في المملكة المتحدة، وتعد الصدمة الثقافية واحدة من الصعوبات التي تواجه الطلبة السعوديين. ويهدف هذا البحث إلى دراسة مظاهرها بين المبتعثين السعوديين والعوامل المؤثرة فيها خلال فترة دراستهم في المملكة المتحدة. وقد استخدم الباحث استبانة قياس الصدمة الثقافية التي أعدها مومفورد Mumford (1998) مع إدخال بعض الإضافات التي أسهمت في تحقيق أهداف البحث ولم تؤثر في ثبات الاستبانة الأساسية، وخلصت الدراسة التي أجريت على 155 مشاركاً إلى إثبات نظرية منحنى التوافق التي تتمثل في أن المبتعث أو المغترب يعيش مرحلة الفرح وعدم التأثر بالصدمة الثقافية خلال الشهرين الأولين من دخوله مجال الثقافة الجديدة، ثم يبدأ في الإحساس بالصدمة الثقافية بعد مضي هذين الشهرين، ولمدة تسعة أشهر، يبدأ بعدها شعوره بالتحسن والتأقلم مع الثقافة الجديدة. كما تشير الدراسة إلى عدم وجود فروق بين الذكور والإناث على استبانة قياس الصدمة الثقافية. بالإضافة إلى عدم تأثير اختلاف مكان إقامة المبتعثين في بلدهم الأم (المملكة العربية السعودية) في مستوى الصدمة الثقافية عند ابتعاثهم. في حين أثبتت الدراسة أن للحالة الاجتماعية تأثيراً في مستوى هذه الصدمة الثقافية عند المبتعثين لصالح غير المتزوجين. وتشير الدراسة إلى أن مرحلة دراسة اللغة لها تأثير كبير على مستوى الشعور بالصدمة الثقافية عند عينة البحث، ويستنبط من هذه النتيجة أن درجة إتقان اللغة للثقافة الجديدة من أهم العوامل المؤثرة في الصدمة الثقافية لكون اللغة أساس التواصل الاجتماعي عند الإنسان.

This research aimed to find out the symptoms and extent of the culture shock among Saudi students during their study in the United Kingdom. The Researcher used the culture shock questionnaire (Mumford, 1998) with some additions introduction that contribute to the achievement of goals the study. The study Consists of 155 participants concluded that proving the theory of U-curve adjustment, whereas the student is living the stage of spectator phase on arrival (Honeymoon) and not being affected by the cultural shock during the first two months of entering the new culture, and then begins to feel the shock of culture after these two months, and for nine months, then begins to feel better and adapt with the new culture. The study also indicates that there are no differences between males and females on the scale of cultural shock. In addition, the difference in the place of residence of students in their home country (KSA) does not affect the level of culture shock. However, the study shows that married scholarship more affected on cultural shock than single. The study indicates that The studying language period has a great impact on the level of culture shock. It may be deduced from this result that the degree of mastery of language of the new culture is one of the most important factors affecting culture shock.