عناصر مشابهة
تدافع الوجه الإعرابي والمعنى عند ابن القيم ت. 751 هـ. في إعراب القرآن: دراسة تحليلية
المصدر: | مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور |
---|---|
الناشر: |
جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | مج1, ع4 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | مصر |
التاريخ الميلادي: | 2016 |
الصفحات: | 13 - 300 |
DOI: | 10.21608/JCIA.2016.86035 |
ISSN: | 2357-0962 |
رقم MD: | 1046412 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | IslamicInfo |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | هدف البحث إلى التعرف على تدافع الوجه الإعرابي والمعنى عند ابن القيم (ت 751 هـ) في إعراب القرآن. ولتحقيق هدف البحث اعتمد على المنهج التحليلي. وتناول التعريف بابن القيم حياته وآثاره واسمه ونسبه، وشهرته، ونشأته وأسرته، وثناء العلماء عليه، وشيوخه وتلاميذه، ومؤلفاته، ووفاته حيث توفي في الثالث عشر من رجب (751هـ). وتم الإشارة إلى مكانته النحوية، والعلاقة بين الوجه الإعرابي والمعنى. كما تم التطرق إلى إحدى وأربعون مسألة من المسائل التي توضح موقف ابن القيم في إعراب القرآن إذ تعارض عنده الإعراب والمعنى. وتوصل البحث إلى العديد من النتائج منها، وجود الصلة الوثيقة بين الإعراب وكثير من العلوم الشرعية كعلم التفسير ولذا كان لزامًا على الباحثين ربط الإعراب بتفسير كتاب الله وإظهار الرأي الراجح من خلال معنى الآية. وأكد البحث أن كثيرًا من الآيات يتوقف معرفة إعرابها على معناها وأن بعض الأعاريب قد يؤدي إلى معنى لا يليق أن نحمل الآية عليه، ومن هنا تعددت أوجه الإعراب في الآية الواحدة. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023 |
---|