عناصر مشابهة

Wallace Stevens Response to Emanuel Kant’s Theory of Art: Reading and Misreading the Master

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الباحث
الناشر: المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة
المؤلف الرئيسي: Benmezal, Farid (مؤلف)
المجلد/العدد:مج8, ع16
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:3 - 18
ISSN:9557-1112
رقم MD:1046257
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يتناول هذا المقال شعر والاس ستيفنس، في إبراز كيفية انحرافه عن نظرية علم الجمال لكانت. وبالفعل فقد قام ستيفنس بقراءة ضالة لنظرية معلمه كانت ليؤسس نظريته الخاصة في علم الجمال. ويوافق ستيفنس كانت في موقفه الداعي إلى أن الجمال مرتبط بمفهوم الخيال. غير انه يعارض مفهوم عالمية الفن لكانت ويقترح مفهوم موضوعية الفن بدل ذلك. إذا كان كانت يرى أن الفن هو مفهوم عالمي شامل لان كل البشر يشتركون في حس فني واحد، فان ستيفنس يقترح موضوعية الفن الذي يرتكز على الواقع. ومن جانب أخر يوافق ستيفنس ما ذهب إليه كانت في أن للشاعر دور علماني، لكنه يخالفه في تبنيه لمفهوم الشعر الخالص أو الشعر للشعر. ويرى ستيفنس أن للشعر دور في ملأ الفراغ الروحي الذي يسببه الابتعاد عن المعتقدات الدينية التقليدية التي ترتكز على مبادئ ميتافيزيقية ولاهوتية.