عناصر مشابهة

زاوية الدراويش بالمغرب الشرقي من التأسيس إلى سنة 1948م: ترجمة لشيوخها من خلال تقرير فرنسي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Zaouïaof the Dervishes in Eastern Morocco from the Foundation Until 1948: A Translation to its Sheikhs Through a French Report
المصدر:مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: اللبي، عماد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع61
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:115 - 129
DOI:10.33685/1316-000-061-007
ISSN:2311-5181
رقم MD:1045482
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعتبر زاوية الدراويش من الزوايا المغمورة بالمغرب الشرقي، ذلك أنها لم تحظ بما تستحقه من العناية والاهتمام، وهو الأمر الذي تؤكد هنذرة الإشارات التي تضمنتها المصادر التاريخية، ويكرسه غياب الدراسات الحديثة، خصوصا وأن إشعاع هذه الزاوية قد اختفى الآن تقريبا، حتى أصبحت مجهولة لدى الكثير من سكان المنطقة التي ظهرت بها، فما بالك بمناطق المغرب الأخرى. ولتسليط بعض الضوء على زاوية الدراويش كان لزاما علينا أن نترجم أولا لأهم شيوخها، وهي ترجمة نصبو من ورائها أيضا إلى كتابة تاريخ هذه الزاوية في فترة زمنية محددة، فرضتها المادة العلمية المتوفرة فرضا، وتبقى مسألة العقائد والتعاليم الصوفية التي تبنتها زاوية الدراويش، وكذا تطورها التاريخي، موضوعا مناسبا لدراسة لاحقة قد تشكل إضافة أخرى تنفض مزيدا من الغبار عن هذه الزاوية.

Zaouïa of the dervishes is one of the unknown Zaouïas of the Eastern Morocco. It did not receive the attention it deserves, confirmed by the paucity of the references contained in historical sources, and by the absence of modern studies, especially since the influence of this Zaouïa has almost disappeared now, until it became unknown to many of the population of the region that emerged, let alone the other regions of Morocco. In order to shed some light on the Zaouïa of the dervishes we had to translate first to its most important Sheikhs, a translation we aim behind at writing the history of this Zaouïa in a specific period, imposed by the available references. The issue of the doctrines and Sufi teachings adopted by the Zaouïa of the dervishes, as well as their historical development, remains a suitable subject for further study that may constitute another addition shaking off more dust from this Zaouïa.