عناصر مشابهة

مستوى مهارات الحياة وعلاقتها بالتكيف الأكاديمي لدى طلبة الجامعة الأردنية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Level of Life Skills and its Relation to the Academic Adjustment of the Students of the University of Jordan
المصدر:المجلة التربوية الأردنية
الناشر: الجمعية الأردنية للعلوم التربوية
المؤلف الرئيسي: أبو فودة، حنان أحمد عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد:مج5, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الاردن
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:74 - 100
DOI:10.46515/2060-005-001-004
ISSN:2520-7555
رقم MD:1045467
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت هذه الدراسة إلى تعرف علاقة مهارات الحياة بالتكيف الأكاديمي لدى عينة من طلبة الجامعة الأردنية. تعد هذه الدراسة وصفية ارتباطية، فقد بلغت عينة الدراسة من (515) طالبا وطالبة تم اختيارها بالطريقة العشوائية العنقودية من طلبة البكالوريوس، كليات العلوم التربوية والآداب والعلوم والتمريض في الجامعة الأردنية منهم (104) من الذكور و(411) من الإناث، وتمثل هذه العينة ما نسبته 15% من مجموع الطلبة في هذه الكليات، وقد طبقت على أفراد عينة الدراسة أدوات الدراسة وهي مقياس مهارات الحياة، ومقياس التكيف الأكاديمي. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى مهارات الحياة لدى طلبة الجامعة الأردنية جاءت بدرجة مرتفعة أما نتائج التكيف الأكاديمي جاءت بدرجة متوسطة حسب المقاييس المستخدمة، كما أظهرت النتائج أن هناك علاقة ارتباطية موجبة متوسطة ذات دلالة إحصائية بين مهارات الحياة بدلالتها الكلية وأبعادها مع التكيف الأكاديمي. هذا، وقد أظهر تحليل الانحدار المتعدد المتدرج أنَّ مهارات الحياة قد فسرت ما مقداره (16.7%) من التباين في التكيف الأكاديمي.

The purpose of this study was to investigate the relationship between life skills and academic adjustment for the students in the faculty of educational science, the faculty of arts, the faculty of science and the faculty of nursing at the University of Jordan. The study sample consisted of (515) students (104 males, and 411 females). For the purpose of the study two scales were used: life skills and the academic adjustment. Results of the study showed that the level of life skills of Jordanian university students came in a highly rate, but academic adjustment came moderately as used rate. Results showed statistically significant moderate relationship between life skills and the academic adjustment. A stepwise multiplier egression analysis revealed that adaptation and self-management skills dimension explained (16.7%) of the variance of academic adjustment.