عناصر مشابهة

Auteur et Lecteur Comme Stratégies de Subversion Textuelles

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية - مخبر الدراسات الإعلامية والاتصالية
المؤلف الرئيسي: Bambrik, Lineda (مؤلف)
المجلد/العدد:مج5, ع3
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:7 - 25
ISSN:2437-1181
رقم MD:1044808
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:French
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:في هذه المساهمة، سنحاول أن نفهم طريقة عمل نصوص ديدرو جاك القدري وسيده ونص دون كيشوت سيرفانتس فيما يتعلق بالعلاقة الديناميكية القائمة بين المؤلف والقارئ، روح رواية سرفانتس وديدرو هي روح التعقيد، كل رواية تجعل القارئ يفهم أن ما سيقرأه أبعد ما يكون عن كونه متماسك ومتجانس. علاوة على ذلك، يحذر المؤلفان من ازدواجية القراءة للرواية. وهكذا فإن القارئ يواجه الروايات التي تظهر دائما أعماله الخاصة من خلال التمثيل الذاتي، والانعكاسية الذاتية، العلاقة بين القارئ والمؤلف تبنى على السرد ولكن قبل كل شيء يبدو كوسيلة لتجاوز القواعد التقليدية، يستخدم المؤلف القارئ ويعتبره شخص كامل في النص.

In this contribution, we will try to understand the functioning of the texts of Diderot Jacques the Fatalist and his master and Don Quixote of Cervantes in relation to the relation that is established between the author and his reader, which constitutes a dynamic textual. The spirit of the novel by Cervantes and Diderot is the spirit of complexity. Each novel makes the reader understand from an explicit mine that what he is going to read is far from being coherent and homogeneous. Moreover, the authors warn from the incipit the ambivalence of the novelistic plot. The reader is thus faced with novels that always exhibit their own workings through self‐representation, self-reflexivity, and intertextuality. The relationship between the reader and the author structures the narrative but above all it appears as a means of transgressing the traditional rules, the author uses the reader and considers him as a full‐fledged person in the text.

Dans la présente contribution, nous allons tenter de comprendre le fonctionnement des textes de Diderot Jacques le Fataliste et son maitre et Don Quichotte de Cervantès par rapport à la relation qui s’établie entre l’auteur et son lecteur qui constitue une dynamique textuelle. L’esprit du roman de Cervantès et de Diderot est l’esprit de complexité. Chaque roman fait comprendre d’une minière explicite au lecteur que ce qu’il va lire est loin d’être cohérent et homogène. D’ailleurs, les auteurs avertissent dès l’incipit l’ambivalence de la trame romanesque. Le lecteur est ainsi devant des romans qui exhibent toujours leurs propres fonctionnements par l’autoreprésentation, l’autoréflexivité, la mise en abyme et l’intertextualité. Le rapport entre le lecteur et l’auteur structure le récit mais surtout apparait comme moyen de transgresser les règles traditionnelles, l’auteur utilize le lecteur et le considère comme personnage à part entière dans le texte.