عناصر مشابهة

البنية السردية في جحيم الزهاوي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Narrative Structure in Al-Zahawi Book "Revolution in Hell"
المصدر:حوليات آداب عين شمس
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: سلوم، سفانة داود (مؤلف)
المجلد/العدد:مج47
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:47 - 61
DOI:10.21608/AAFU.2019.64694
ISSN:1110-7227
رقم MD:1043579
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 06207nam a22002537a 4500
001 1781055
024 |3 10.21608/AAFU.2019.64694 
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 240442  |a سلوم، سفانة داود  |e مؤلف  |g Saloom, Safana Dawood 
245 |a البنية السردية في جحيم الزهاوي 
246 |a Narrative Structure in Al-Zahawi Book "Revolution in Hell" 
260 |b جامعة عين شمس - كلية الآداب  |c 2019  |g يونيه 
300 |a 47 - 61 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يهدف هذا البحث المتواضع إلى دراسة ملحمة الزهاوي (ثورة في الجحيم) دراسة سردية من خلال محاور عدة هي: العنوان: من أهم الوسائل الجمالية والدلالية في بناء النص وهو يؤدي دورا فعلا في العملية الأدبية إذ يحرص المبدع على الدقة في الاختيار، لإدراكه حساسية الارتباط بالنص، والتفاعل بينه وبين لغوية النص. في ملحمة ثورة في الجحيم، يشكل العنوان مفتاح الدلالة، التي تشير إلى معاناة الزهاوي والألم الذي يعم نصه من خلال مفردة (ثورة). البنية الحكائية في الملحمة: فقط عمل الشاعر إلى أكثر من تقنية وأسلوب، ومنها تنسيق المقاطع وترتيبها لتناسب تسلسل الأحداث، لكن هناك الإضافات التي يدرسها الزهاوي في بنية الحدث وذلك لتضخيم بعض الأمور والتفاصيل لخلق التأزم الدرامي. الحوار: ويتمثل بنوعين من الحوار: الحوار الداخلي، والحوار الخارجي، ونلحظ في هذه الملحمة استخدام الزهاوي تقنية الأقناع، فتتدخل ذات الشاعر مع الشخصية الحكائية إلى درجة التوحد لخدمة موقف أو فكرة معينة. أما الزمن: نصل إلى مستوين يعين لدراسة عنصر الزمن وهما: 1. المستوى الأفقي: بالاعتماد على تقنيتي الاسترجاع والاستباق بوصفهما معلمين بارزين في توضيح ترتيب الأحداث في مستوى زمان الفرد "زمن الحكاية"، داخل بنية النص الشعري وهو نسق لابد من هو في بناء السرد عموما. 2. المستوى العامودي: وهو الأمر الذي يتأتى من خلال التباين الواضح بين زمن القصة وزمن السرد من حيث التوجه؛ زمن القصة يقاس الثواني والدقائق والأيام، والشهور، والسنوات، في حين أن زمن القصة يقاس بالأسطر والجمل والفقرات والصفحات، نتيجة وجود علة في عملية نص الأحداث داخل القصيدة. أما المكان في "ملحمة ثورة في الجحيم" ثروة يقسم إلى: 1. المكان المعادي. 2. المكان الأليف. وفي النهاية خاتمه بأهم النتائج التي توصل إليها البحث، والتي تعتقد الباحثة أنها مهمة وذات فائدة في هذا المكان. نأمل أن تكون هذه الدراسة حلقة تضاف إلى الحلقات السابقة في مجال دراسة الشعر العراقي الحديث. 
520 |b This simple research aim to study Al- Zahawi Epic (Revolution in Hell), narrative study through several axes, and these axes are: The Title: The title is the most important means of semantic and aesthetic in the construction of the text, the title play an active role in the literary processes that the creator keen to select accurately, because he is aware about the sensitivity of the text’s link, and the interaction between him and the language text. In the epic of Al Zahawi the title formed the significance key, that refers to Al Zahawi’s suffering and the pain that gripping his text through his word (Revolution). The Anecdotal Structure In The Epic:- The poet intended for more than one style and technique, for example he arranged and coordinated the sections, in order to fit the events, but there left the additions that Al Zahawi studies in the event structure, in order to magniflicent some matters and details in order to create the dramatic‚ worsening. The dialogue: it’s two types: Internal dialogue, External dialogue, in this epic as we noticed Al Zahawi used the veil technique, the poet’s self-overlap with the anecdotal character strongly that they unite together to serve particular situation or idea. Time: we reached two levels of time studying, which is: 1- Horizontal level: by depending on retrieval and preemption technique that they described as prominent guide of clearing the reordering of the events in the level of narrative time “ Story’s time”. Inside the poetic text structure and،t is a must format in the narrative text in general. 2- Vertical level: it is the order that comes through the clear contrast between the story’s time and narrative time, from, direction, story’s time measured by seconds, minutes, days, months and years, while the story’s time measured by lines, sentences, paragraphs and pages. because there is a reason in the text’s events process inside the poem. The place: - The place in “Revolution in Hell Epic” It's divided into: 1- Hostile place. 2- Good place. 
653 |a الشعر العربي  |a السرد الأدبي  |a النقد الأدبي  |a الزهاوي، جميل صدقي بن محمد فيضي بن أحمد بابان، ت. 1354 هـ.  |a العراق 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 017  |e Annals of the Faculty of Arts  |f Ḥawliyyat Ādāb ’Āīn Šāms  |l 002  |m مج47  |o 0673  |s حوليات آداب عين شمس  |v 047  |x 1110-7227 
856 |n https://aafu.journals.ekb.eg/article_64694.html  |u 0673-047-002-017.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
995 |a AraBase 
999 |c 1043579  |d 1043579