عناصر مشابهة

La Pérdida de la Identidaden la Simbología de los Nombres "La Malinche" y "la Hidra" de Carlos Fuentes: Análisis desde una Perspectiva de la Semiótica

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:ضياع الهوية في رمزية الأسماء "مالنتشي" و"هيدرا" للكاتب كارلوس فوينتيس: تحليل من منظور سيميائي
المصدر:حوليات آداب عين شمس
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، غيداء قيس (مؤلف)
المجلد/العدد:مج47
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:660 - 674
DOI:10.21608/AAFU.2019.59036
ISSN:1110-7227
رقم MD:1043530
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Spanish
قواعد المعلومات:HumanIndex
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تمثل السيمائية (السيميولوجيا) أو علم العلامات والأدلة والرموز في الأدب الحديث أهمية كبرى، فالتوظيف المناسب للرمز في النص الأدبي يعطي النص بعد أو حركة فاعلة في كلماته ودلالاته، يجتاز الحاضر إلى الماضي في تناسق وتناغم بديع متى ما أحسن اختيار الرمز المعبر عن الفكرة التي يطرحها النص، وانطلاقا من فكرة الرمزية التي لا تخلو من مضامين فكرية واجتماعية، قمنا في هذا الدراسة بتحليل الصور الرمزية لأسماء ظهرت في أعمال الكاتب المكسيكي كارلوس فوينتس، مثل: اسم (مالينتشى) في العمل المسرحي "جميع القطط رمادية اللون" (1970)، و(هيدرا) في الرواية البوليسية "راس هيدرا" (1978)، لما لهذه الأسماء من دلالات تاريخية وسياسية واجتماعية تعدت النص الأدبي في تاريخ المكسيك القديم والتي تمحورت فكرتها في البحث عن الهوية الضائعة. ولأن الأسماء -في الكثير من الحالات-ذو دلالات وعلامات رامزة للنص أو لجزء منه؛ فإن دراسة رمزية الاسم تأتي وفق ما يتميز به من وظائف بصرية وجمالية وترويجية ودلالية؛ لهذا نحاول أن نجيب في دراستنا هذه على بعض التساؤلات تجاه الدلالات لبعض الأسماء الواردة في النص الأدبي، مثل: هل يعتبر الاسم المأخوذ من النص الأدبي هو نفس مفتاح النص؟ ما نوع الدلالات التي يحملها؟ وكيف تتم عملية تأويله؟.

The works that have been analyzed are symbolic names written by Carlos Fuentes, Mexican novelist, and short-story writer, critic, and diplomat whose experimental novels gave him an international literary reputation. The study deals with the analysis of the symbolic images of the name "Malinche" that appears in todoslos gatos son pardos (1970; “All Cats Are Gray”), a drama about the Spanish conquest of Mexico with the pivotal character. And "Hydra", in la cabeza de Hidra (1978; Hydra’s Head) is a mystery story, an immersion into a corrupt political world, and an exploration of different kinds of attraction between man and who deals with the subject of the search: lost identity. Therefore, we try to answer in this study some of the questions about the symbolic names in the literary text, such as: is it the name taken from the literary text we can consider as a key text. What kind of connotations it carried? How is it interpreted?