عناصر مشابهة

معارضة لسان الدین بن الخطیب لسینیة أبی تمام الطائی

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة الفيوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عبداللاه، هند خلف مصطفى (مؤلف)
المجلد/العدد:ع19
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:564 - 598
DOI:10.21608/JFAFU.2019.62036
ISSN:2357-0709
رقم MD:1042013
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03701nam a22002297a 4500
001 1779546
024 |3 10.21608/JFAFU.2019.62036 
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 564591  |a عبداللاه، هند خلف مصطفى  |e مؤلف  |q Abdallah, Hend Khalaf Mustafa 
242 |a Lisan Al-Din Ibn Al-Khatib 's Opposition to S-Rhymed Poem of Abi Tammam Al-Tai 
245 |a معارضة لسان الدین بن الخطیب لسینیة أبی تمام الطائی 
260 |b جامعة الفيوم - كلية الآداب  |c 2019  |g يناير 
300 |a 564 - 598 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e "كشف البحث عن معارضة لسان الدين بن الخطيب لسينية أبي تمام الطائي. كان أبو تمام حبيب بن أوس الطائي (188-231 ه) من فحول شعراء المشرق العظام الذين بزغ نجمهم في مصر والشام وسطعت أنوارهم في ربوع المغرب والأندلس. وقد تنوعت مظاهر عناية الأندلسيين بالطائي وانشغالهم بشعره بين الرواية والحفظ والشرح والتدريس والنقد والتحليل والتضمين وأخيرا المعارضة التي أصبحت سمة مميزة لشعر الأندلس والمغرب. وأشار البحث بأن لسان الدين بن الخطيب قد عارضه في قصيدته السينية أفشيت ربعهم أراك دريسا التي مدح بها أب المغيث موسى بن إبراهيم بقصيدة مظهرًا ومخبرًا. وقد وافقت سينية ابن الخطيب قصيدة أبي تمام شكلًا وموضوعًا. وقد يلتقي ابن الخطيب مع الطائي في بكاء الأطلال ومناجاة الدمن والديار. وكان المدح هو الغرض الرئيسي الذي دارت حوله القصيدتان. وقد شهدت بنية التناص حضورًا فاعلا في القصيدتين حيث تباينت أشكالها وتنوعت صورها بين التناص الأدبي والديني والتاريخي فضلا عن التناص مع علوم العصر ومستحدثاته. وقد تركز الموسيقي الخارجية في القصيدة على عنصري الوزن والقافية بما يحدثاه من نغم عذب وما يشيعاه في النص من موسيقي تلازمه من بدايته إلى نهايته. وأشار البحث إلى الموازنة بين الشاعرين، فقد استقى لسان الدين بن الخطيب من نبع تمام الصافي ونهل من معين ألفاظه وصوره ومعانيه وأساليبه ما أروى معارضته وأفاض عليها رونقا وطلاوة. اختتم البحث بالإشارة إلى أن عارض ابن الخطيب أبا تمام فجاراه وحاذاه وبلغ شأوه وتعداه في بعض الأحيان فكما يحفظ لأبي تمام فضيلة السبق والخلق ويحسب لابن الخطيب التجويد والتجديد. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022" 
653 |a أبو تمام، حبيب بن أوس الطائى، ت. 231 هـ.  |a لسان الدین بن الخطیب، محمد بن عبدالله بن سعيد، 776 هـ.  |a الشعر العربى  |a النقد الأدبى 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 016  |f Maǧallaẗ Kulliyyaẗ al-ādāb  |l 019  |m ع19  |o 2086  |s مجلة كلية الآداب  |v 000  |x 2357-0709 
856 |n https://jfafu.journals.ekb.eg/article_62036.html  |u 2086-000-019-016.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1042013  |d 1042013