عناصر مشابهة

الضمير العائد على متعدد في الاحتمال ومورد القرآن الكريم له

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة الفيوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الجريتلي، عزت توفيق مصطفى (مؤلف)
المجلد/العدد:ع15
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:214 - 271
ISSN:2357-0709
رقم MD:1041833
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02358nam a22002057a 4500
001 1779353
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 564524  |a الجريتلي، عزت توفيق مصطفى  |q Aljritli, Ezzat Tawfiq Mustafa  |e مؤلف 
245 |a الضمير العائد على متعدد في الاحتمال ومورد القرآن الكريم له 
260 |b جامعة الفيوم - كلية الآداب  |c 2017  |g يناير 
300 |a 214 - 271 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e كشف البحث عن الضمير العائد على متعدد في الاحتمال ومورد القرآن الكريم له. واعتمد البحث على اختيار مجموعة من الآيات القرآنية، واستقراء أقوال النحاة والمفسرين ومعربي القرآن، وبيان جوانب الاتفاق وجوانب الاختلاف بينهم، والاعتماد على إيراد الأمثلة من التراكيب القرآنية، والاستعانة بمجموعة من المصادر النحوية والتفسيرية. وتناول الضمير لدى اللغويين والنحاة موضحاً تعريفه. وناقش موقف النحاة والمفسرين ومعربي القرآن من مسالة عود الضمير على متعدد. واختتم البحث بالإشارة إلى ذكر ابن عطية أن الضمير يعود على الأصناف الثلاثة حيث قال والضمير في قوله (فارزقوهم) وفى قوله (لهم) عائد على الأصناف الثلاثة وغير ذلك من تفريق عود الضميرين كما ذهب إليه الطبري تحكم والقول المعروف كل ما يؤنس به من دعاء أو عدة أو غير ذلك وعنى بقوله الأصناف الثلاثة أولو القربي واليتامى والمساكين. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023 
653 |a اللغة العربية  |a النحو العربي  |a القرآن الكريم  |a تفسير القرآن  |a النحاة العرب 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 005  |f Maǧallaẗ Kulliyyaẗ al-ādāb  |l 015  |m ع15  |o 2086  |s مجلة كلية الآداب  |v 000  |x 2357-0709 
856 |u 2086-000-015-005.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1041833  |d 1041833