عناصر مشابهة

توسيط سلوكيات المشاركة في خلق القيمة في العلاقة بين تماثل العميل مع الشركة وولاء العميل بالتطبيق على عملاء شركات الاتصالات المصرية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الدراسات التجارية المعاصرة
الناشر: جامعة كفر الشيخ - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: البردان، محمد فوزي أمين (مؤلف)
المجلد/العدد:ع8
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:54 - 85
DOI:10.21608/csj.2019.90477
ISSN:2356-9255
رقم MD:1041355
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تناول البحث الحالي دور سلوكيات المشاركة في خلق القيمة كمتغير وسيط في العلاقة بين تماثل العميل مع الشركة وولاء العميل بالتطبيق على عملاء شركات الاتصالات العاملة في مصر، وتم إجراء البحث على عينة قوامها (323) عميل، بلغت نسبة الاستجابة (83%). وتم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية واختبار نموذج البحث عن طريق النمذجة بالمعادلات الهيكلية. وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها، أولا؛ وجود علاقة ارتباط إيجابية معنوية بين تماثل العميل مع الشركة وسلوكيات المشاركة في خلق القيمة بشقيها، وكذلك علاقة ارتباط إيجابية معنوية بين سلوكيات المشاركة في خلق القيمة بشقيها وولاء العميل، وأيضا علاقة ارتباط إيجابية معنوية بين تماثل العميل مع الشركة وولاء العميل. ثانيا؛ وجود تأثير إيجابي معنوي مباشر لتماثل العميل مع الشركة على سلوكيات المشاركة في خلق القيمة (مأخوذ بصورة كلية) وعلى كل بعد من أبعادها (سلوك مشاركة العميل، وسلوك مواطنة العميل)، وكذلك وجود تأثير إيجابي معنوي مباشر لسلوكيات المشاركة في خلق القيمة (مأخوذ بصورة كلية) على ولاء العميل، بالإضافة إلى وجود تأثير إيجابي معنوي مباشر لتماثل العميل مع الشركة على ولاء العميل، كما توسطت سلوكيات المشاركة في خلق القيمة العلاقة بين تماثل العميل مع الشركة وولاء العميل. وأخيرا؛ تم مناقشة النتائج وتقديم مجموعة من التوصيات واقتراح عدد من البحوث المستقبلية في هذا الصدد.

The current research investigated the role of value co-creation behaviors (VCCB) as a mediator variable in the relationship between the customer-company identification (CCI) and customer loyalty (CL) applying to the customers of telecommunication companies in Egypt. The research was conducted on a sample of (323) customers, the response rate was (83%). A number of statistical methods were used and the research model was tested using structural equation modeling. The research reached several results, the most important of which are: First, there is a positive significant relationship between customer-company identification and value co-creation behaviors with its two dimensions. Also, there is a positive significant relationship between value co-creation behaviors and customer loyalty. In addition to that, there is a positive significant relationship between customer-company identification and customer loyalty. Second, there is a direct significant positive effect of customer company identification on value co-creation behaviors (taken Overall) and on each of its dimensions (customer participation behavior, customer citizenship behavior), as well as the direct significant positive impact of value co creation behaviors (taken Overall) on customer loyalty, in moreover, a direct significant positive effect on customer loyalty, also value co-creation behaviors mediated the relationship between customer- company identification and customer loyalty. Finally, researcher discuss the research results, and make a set of recommendations and propose a number of future research.