عناصر مشابهة

مواقف أصحاب كتب أحكام القرآن من الاحتجاج بالقراءات الشاذة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Attitudes of some Authors of Books on Provisions of the Holy Qur'an Towards Utilizing the Irregular Readings
المصدر:مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: العنزي، مها محمد رومي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع37, ج1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:75 - 118
DOI:10.21608/BFSA.2019.81355
ISSN:2537-0766
رقم MD:1038433
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يتناول البحث أصلا من الأصول التي اختلف في الاستدلال بها، وهي القراءات الشاذة، من خلال بيان موقف بعض أصحاب كتب أحكام القرآن من القراءات الشاذة، ودراسة ذلك من خلال بعض الأمثلة التطبيقية، وتناول ثلاثة من كتب أحكام القرآن، ينتمي كل واحدٍ من أصحابها إلى مدرسة فقهية مختلفة عن الأخرى: الإمام ابن العربي المالكي، والإمام الكيا الهراسي الشافعي، والإمام أبو بكر الجصاص الحنفي. بهدف تصوير مواقف المذاهب الفقهية المختلفة من الاحتجاج بالقراءات الشاذة من خلال الكتب التي تمثل الاهتمام بجانب أحكام القرآن في هذه المذاهب. وقد خلص البحث إلى بعض النتائج منها أن الأصل في القراءات التوافق سواء في المتواتر منها أو الشاذ، والدعوة إلى ضرورة التثبت من حقيقة ما روى أنه قراءة أحد الصحابة؛ لاحتمال أن يكون إنما هو من باب التفسير للآية، فإنه حينئذٍ يأخذ حكم تفسير الصحابي، وظهر من الجصاص الحنفي الاحتجاج بالقراءة الشاذة التي بلغت مبلغ الشهرة والاستفاضة، وهذا هو عين موقف المذهب الحنفي من الاستدلال الأصولي بالقراءات الشاذة، بينما كانت طريقة ابن العربي المالكي أنه يتعامل مع القراءات الشاذة على فرض التسليم بصحة روايتها، بالنظر في مدلول هذه القراءة، فكثيراً ما كان بعد إيرادها، كما كان ابن العربي يمارس ما يسمى عند المحدثين بنقد المتون على القراءات الشاذة المروية، بينما جرى إلكيا الهراسي الشافعي على مذهب المتقدمين؛ إذ إنه في كثير من المواضع لم يذكر القراءات الشاذة فضلاً عن أن يكون قد احتج بها، وكذلك فإنه لم يعتمد القراءة الشاذة في إثبات الأحكام.

This reseach handles one of the basic and controversial issues; utilizing the irregular readings through clarifying the attitudes of some authors of books on provisions of the Holy Qur'an. The reseach includes some practical examples and it refers to three books about provisions of the Holy Qur'an. The author of each book belongs to a different jurisprudential school namely, Imam Ibn Al-Araby Maleki, Imam El-Keia Al-Harassy Shafie and Imam Abu Bakr Al-Jassas Hanafi. The main purpose of representing the attitudes of different schools is to show how far these schools are concerned with the aspect of Qur'an provisions regarding the irregular readings. The research has found out that originally readings become identifial in case of consensus be it handed down or irregular and the call to make sure of the fact that what has been narrated is truly a reading of one of the companions, just for the possibility of being an interpretation of the verse at hand. Hence, it employs the provision of the companion's interpretation. Evidently, Al-Jassas Al-Hanafi strictly utilized the irregular reading and so as the case with the Hanafi school. As for Ibn Al-Araby Al-Maleki, he dealt with the irregular reading as a supposedly granted narration with regard to its meaning. Regarding El-Keia Al-Harassy Al-Shafi followed his predecessors since he did not refer to the irregular readings in most cases. In addition, he did not rely on them to prove the provisions of the Holy Qur'an.