عناصر مشابهة

"أم" و"أو" الاستفهاميتان: دراسة تركيبية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية اللغة العربية بالمنصورة
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بالمنصورة
المؤلف الرئيسي: السبيعي، موضي بنت حميد بن رميزان (مؤلف)
المجلد/العدد:ع38, ج2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:929 - 988
DOI:10.21608/JFLM.2019.69806
ISSN:2357-0679
رقم MD:1037953
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:ابتدأت الدراسة بتعريف (أم) و(أو) الاستفهاميتين في اللغة والاصطلاح كتمهيد لهما ثم كان المبحث الأول وقد تناول الوجه الأول من (أَم) المتصلة في أربعة عشر مطلبا. المطلب الأول: أن (أم) التي للاستفهام تسبق بالهمزة، وأن الاستفهام بها على حقيقته وهو تعيين أحد الاسمين نحو: أزيد قام أم قعد؟ على معنى أيهما ويكون بتعيين فيهما وتنتظم معنى التقرير والتوبيخ- المطلب الثاني: إذا كان السؤال عن أحد الفعلين لابد من تقديم الفعل قبل الاسم، المطلب الثالث: عن تقديم المستعمل في الجملة مع (أم) الفعل أو الاسم، وأن كليهما جائز حسن- وكان الحديث في المطلب الرابع: عن كلمة "سواء" عندما تصحب (أم) والكلام معها ليس للاستفهام على حقيقته ولكن هو من باب الخبر "ثم" عندما تصحب (أم)، وتناول المطلب الخامس: أن "أم" الواقعة بعد همزة التسوية لا تقع إلا بين جملتين، ولا تكون الجملتان معها إلاَّ في تأويل المفردين أو جملتين فعليتين أو اسميتين؛ المطلب السادس: عن "ثم" عندما تصحب "أم"؛ وتناول المطلب السابع: إذا كان السؤال عن الفعل، فالبدء بالفعل أحسن إذا كان هناك فعلان حدثا لا تدري أيهما كان نحو: أضربت زيدا أم قتلته؟ لماذا؟ لأنك لا تدري أيهما كان بزيد، والتحديد مهم هنا؛ والمطلب الثامن: كان حديثا للسيرافي في دخول (أم) على حروف الاستفهام والعلة في ذلك تبينه الدراسة، وكان المطلب التاسع: عن أصول بعض الأدوات نحو (أم) وعامل الإبدال بين الحروف، وتناول المطلب العاشر: شروط عمل (أم) المتصلة، وفي المطلب الحادي عشر: تناول الهمزة وهل من أدوات الاستفهام اللتينِ يصحبان (أم). والمطلب الثاني عشر: كان عن خصائص الهمزة وهل مع المتصلة والمنقطعة، والمطلب الثالث عشر: عن خصائص كلمة "سواء" وإعرابها– وأخيرا المطلب الرابع عشر من المبحث الأول: في الأمثلة على (أم) المتصلة والشواهد عليها من القرآن الكريم والفصيح من شعر العرب. وتناول المبحث الثاني (أم) المنفصلة التي للإضراب وهي المنقطعة تناولتها الدراسة في ثلاثة مطالب- المطلب الأول: أن المنقطعة تأتي بعد الخبر، والظن– والمطلب الثاني: عن شروط المنقطعة والأمثلة عليها – وفي المطلب الثالث: تناول (أم) كونها متصلة ومنقطعة في القرآن الكريم، والشواهد عليها من فصيح شعر العرب– وتناول المبحث الثالث (أو) وناقش ثلاثة مطالب– المطلب الأول: المقارنة بين (أم) و(أو) في العمل المطلب الثاني: إعراب كلمة "سواء" مع (أو) عن العلماء– المطلب الثالث كان استعمال (أم) و(أو) عند العلماء والأمثلة عليها، وخاتمة عرضت أهم النتائج والتوصيات.

The study begins with the definition of the question-words “am” and “aw"(or) semantically and terminologically, as a prelude. The first part of the paper deals with the first aspect of the affix “am"(or). This part is divided into fourteen sections. In the first section the issue of the question word “am"(or) when preceded by a glottal stop is looked at. The question using this particle tries to determine one of two options, for example, “azaydon qama am qa3ada?"(Did Zayd stand up or sit down?), and it denotes confirmation or reprimand. In the second section, I focus on the necessity to tropicalize one name if the question is about two names. The third section deals with the possibility of starting the sentence with a verb or a noun when “am"(or) is used, and show that both are possible. The fourth section is concerned with the word “sawa’"(either) when it is used with “am”, not as a question but as a statement. In the fifth section, I talk about “am"(or) used after an affixed glottal stop that usually links two sentences. The two sentences are either verbal sentences or nominal sentences. The sixth section is about “thamma"(indeed) when it is used with “am"(or). The seventh section shows that if the choice is between two verbs, then it is better to start the sentence with a verb, especially if the question is about which of the two verbs came first, example, “adarabta zaydan am qataltaho"(did you hit Zayd or kill him?). In section eight I discuss cases where it is used in combination with other question forms or glides. Section nine is about some particles like “am"(or) in connection with alternations. The tenth section concentrates on the conditions of The use of the affix “am"(or). In the eleventh section I explain under what conditions glottal stops are used in combination with “am” and “aw"(or). Section twelve is about the glottal stop used as a bound or free morpheme. In section thirteen I elaborate on the characteristics of the word “either” and it's parsing. The last section of part one, section fourteen, illustrates “am"(or) as it is used in the Koran and classical Arabic poetry. The second part of this paper is about “am"(or) as a free morpheme. I deal with it in three sections. In section, one I show that the free morpheme occurs after the predicate. Section two deals with the characteristics and illustrations of the free affix. In the third section, I show that “am” is used as both a free and a bound morpheme in the Koran and in classical Arabic poetry. In the third part, I discuss “aw"(or) in three sections. In the first section I compare “am” and “aw"(the two forms of ‘or’). In the second section I deal with the scholars’ parsing of “sawa’"(either) and “aw"(or). In the third section, I survey the uses of “am” and “aw"(or) by scholars and I illustrate various cases. In the conclusion, I state the main results of the paper.