عناصر مشابهة

الخطاب الذكوري في رواية عيون الثعالب لليلى الأحيدب

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:الجوبة
الناشر: مركز عبد الرحمن السديري الثقافى
المؤلف الرئيسي: الخواجا، ميساء (مؤلف)
المجلد/العدد:ع66
محكمة:لا
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2020
التاريخ الهجري:1441
الصفحات:32 - 36
ISSN:1319-2566
رقم MD:1037554
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02591nam a22002057a 4500
001 1774827
041 |a ara 
044 |b السعودية 
100 |a الخواجا، ميساء  |g Al-Khawaja, Maissaa  |e مؤلف  |9 350025 
245 |a الخطاب الذكوري في رواية عيون الثعالب لليلى الأحيدب 
260 |b مركز عبد الرحمن السديري الثقافى  |c 2020  |g شتاء  |m 1441 
300 |a 32 - 36 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e سلط المقال الضوء على موضوع بعنوان الخطاب الذكوري في رواية عيون الثعالب لـ ليلى الأحيدب. هدف المقال في المقام الأول دراسة النص باعتباره حادثة ثقافية لها جمل ثقافية ومضمرات نسقية. فقد كانت الثقافة الذكورية تقدم الأنوثة بوصفها قيمة خرساء أو كائناً غير لغوى. وتناول المقال الرواية في محور رئيسي، وهو الخطاب الذكوري المباشر، حيث أن الخطاب الذكوري الذي صاغه الرجل عبر الزمن هو المجال الأول للمساجلة معه ومحاولة نقضه. وقد جاء صوت الخطاب الذكوري المباشر في الرواية عبر صوتين وهما صوت الرجل وصوت المرأة في فقرات. فقد ناقشت الفقرة الأولى عن صوت الرجل أو الشخصية الذكوري، حيث أوضحت ازدواجية الرجل في مواقفه وتصرفاته، لاسيما الرجل المثقف الذي يبدو متحرراً، ولكن أفعاله كشفت عن تغلل الثقافة الذكورية فيه. وعرضت الفقرة الثانية صوت المرأة، حيث تحررت السادرة تحرراً رمزياً من الرجل ومن قيود الثقافة، وانتصاراً لصوت التمرد الواعي، واستعادة وعيها بذاتها وامتلاكها زمام القرار وإرادة الاختيار. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2022 
653 |a الأدب العربي  |a رواية عيون الثعالب  |a الأحيدب، ليلى  |a النقد الأدبي 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 007  |e Al Jouba  |f Al-Ǧūbbaẗ  |l 066  |m ع66  |o 0968  |s الجوبة  |v 000  |x 1319-2566 
856 |u 0968-000-066-007.pdf 
930 |d y  |p n  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1037554  |d 1037554