عناصر مشابهة

المثقف العربي بين مشكلة التقليد ومطلب الإبداع عند ناصيف نصار

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Arab Intellectuals between the Problem of Tradition and the Demand for Creativity when Nassif Nassar
المصدر:مجلة الإحياء
الناشر: جامعة باتنه 1 - كلية العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: حيدوسى، الوردى (مؤلف)
المجلد/العدد:ع22
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:877 - 900
DOI:10.35553/1699-000-022-015
ISSN:1112-4350
رقم MD:1036256
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:لا يختلف اثنان حول الوضع المتردي الذي تعيشه الأمة العربية والإسلامية في الوقت الراهن على مختلف الأصعدة بما فيها الثقافية، ولما كانت النهضة مطلبا ملحا لدى جميع الفئات بما فيها الطبقة المثقفة، فإنه لا مناص من تبني المثقف العربي لنهج فكري يحدد من خلاله علاقته مع ذاته ومع مجتمعه، ويبنى موقفا صريحا وشجاعا من السلطات المتعددة المتسلطة على الفرد العربي بما فيها السياسية، كما ويتطلب الأمر أن يتبنى نهجا فكريا مستقلا يأخذ في الحسبان خصوصية البيئة الثقافية والاجتماعية للمجتمع العربي، دون تجاهل ما أنتجته الثقافات الغربية من أفكار في سبيل التعامل مع أزماتها، ومن ثمة الإسهام من الموقع الثقافي في حلحلة الأزمة واقتراح الحلول الممكنة، والمشكلة التي تعالجها هذه الورقة تتعلق بمدى إمكانية المثقف العربي -حسب ناصيف نصار- من تجاوز التقليد الذي ألفته الأمة العربية والإسلامية منذ عهود طويلة، واقتراح خطط بديلة نابعة من الروح الإبداعية في تفاعله مع واقعه مقارنة مع ما توصلت إليه الحضارة الغربية.

IL n’ya pas deux avis qui diffèrent en ce qui concerne la médiocre situation que vis actuellement la nation arabe et musulmane et ce ,à tous les niveaux y compris le culturel, quand le progrès était nécessaire pour toutes les catégories y compris la couche intellectuelle, donc l’adoption sine qua non (indispensable) de l’intellectuelle arabe d’une méthode de pensée a travers laquelle il cerne sa relation avec lui-même et avec sa société est primordiale. IL doit aussi adopter une position franche et courageuse face aux multiple autorités autoritaristes sur l’ndividu arabe y compris une position politique, comme il est appelé a adopter une méthode de penser indépendante en prenant en compte la spécificité de l’environnement culturel et sociale de la société arabe, sans ignorer ce qui a été produit par les cultures occidentales en ce qui concerne les idées pours leurs crises. \nEt de là contribuer à partir du vécu culturel à essayer de résoudre la crise et suggérer les solutions possibles. le problème que trait cette feuille est relatif à la possibilité de l’intellectuel arabe-selon Nacif Nessar-à franchir l’imitation dont s’est habituée la nation arabe et musulmane depuis des siècles, et suggérer une planification en échange, issue de l’esprit créatif de son comportement avec sa réalité en comparaison avec le progrès de la civilisation occidentale.

Two do not disagree about the deteriorating situation that the Arab and Islamic nation is living in at present on various levels, including cultural, and since the renaissance is an urgent demand among all groups, including the cultured class, it is inevitable that the Arab intellectual will adopt an intellectual approach that determines his relationship with himself and with His society, and builds an open and courageous stance on the part of the multiple powers that control the Arab individual, including politics. It also requires that it adopt an independent intellectual approach that takes into account the specificity of the cultural and social environment of Arab society, without ignoring the ideas produced by Western cultures in order to deal with their crises, thus contributing from the cultural position to solving the crisis and proposing possible solutions. The problem dealt with in this paper relates to the extent to which the Arab intellectual, according to Nassif Nassar, can overcome the tradition of the Arab and Islamic nation for many times and propose alternative plans based on the creative spirit in its interaction with the reality of Western civilization.\nThis abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018