عناصر مشابهة

الفكر الحداثي في الساحة النقدية العربية المعاصرة بين القبول والرفض

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Modernist Thought in the Contemporary Arab Criticism Between Acceptance and Rejection
المصدر:مجلة التراث
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة - مخبر جمع دراسة وتحقيق مخطوطات المنطقة وغيرها
المؤلف الرئيسي: مصباحي، علي (مؤلف)
المجلد/العدد:مج9, ع3
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:269 - 282
DOI:10.35918/1064-009-003-007
ISSN:2253-0339
رقم MD:1036066
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:في ظل الاحتكاك الثقافي بين النقاد العرب والغرب والبعثات العلمية المتبادلة حدث تلاقح في الأفكار والمعارف فظهر على الساحة النقدية العربية المعاصرة الفكر الحاثي أو ما اصطلح عليه ب"الحداثة" التي انتشرت بين بريق لها عند بعض النقاد وعتمة عند الآخرين، بين قبول ونفور، وبين تأييد وإنكار، فالحداثيون يدعون إلى التغيير المستمر في كل شيء ولا شيء عندهم ثابت حتى أن "رولان بارت" أعتبرها زلزالا حضاريا عنيفا، وانقلابا ثقافيا شاملا لم يتوصل الإنسان المعاصر إلى السيطرة عليه؛ إذ هي موقف عام وشاملا ومعارض للثقافات التقليدية.

In light of the cultural friction that happened between the Arab and Western critics, and the mutual exchange of scholarship and knowledge, Modernism was born. Like most schools of thoughts, modernism was very well received among some and rejected by others. And between acceptance and refusal, supporting and denying; moderns are calling for constant change in everything for nothing is fixed. Roland Barthes considered it as a violent modern earthquake and a sweeping cultural transgression that modern man cannot control; it is a general attitude and an antithesis to traditional cultures.