عناصر مشابهة

في آليات التلقي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Mechanisms of Reception
المصدر:مجلة جسور المعرفة
الناشر: جامعة حسيبة بن بو علي الشلف - مخبر تعليمية اللغات وتحليل الخطاب
المؤلف الرئيسي: العربي، فاطمة الزهراء (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن عجمية، أحمد (مشرف)
المجلد/العدد:مج5, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:653 - 660
DOI:10.35645/1711-005-002-054
ISSN:2437-086X
رقم MD:1034839
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تنهض نظرية جمالية التلقي أو جمالية التجاوب كما يسميها آيزر على فعل القراءة، فعل يجمع كل عناصر العمل الأدبي وإن هذا الأخير لا يكون له معنى إلا عندما يقرأ، فالنص لا تدب فيه الحياة إلا عندما يكون موضوعا للإدراك، وفي هذا تأكيد على أهمية التجاوب بين أقطاب العمل الفني، خاصة القارئ، وعلى عملية إشراكه في إنتاج بنيات جديدة انطلاقا من ترسباته الذهنية الخاصة التي تتفاعل مع معطيات النص الجديدة لتبني نتاجا جديدا يختلف عن النص وعن القارئ.

The aesthetics of reception or interactive (as Wolfgang Iser calls it) is based on the act of reading. This plural act contains all the elements of literary creation (or work) that acquire meaning only read, examined and deciphered. The text is alive only when it constitutes a subject of perception. This accredits this participative interactivity between the poles of the artistic work of which the reader is a stakeholder and especially its participative operation in the production of new bases based on a sedimentary cognitive structure that interacts with the new textual data in order to generate a new intellectual product. different from the text and the reader.