عناصر مشابهة

جماليات التشظي تفتت الحبكة وانحلال الحكاية في رواية (أهداب الخشية، عزفا علي أشواق افتراضية) لمني بشلم

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Aesthetics of Fragmentation the Disintegration of the Dissolution of the Novel (Ahdab Alkeshya, Azaf Ala Ashwak Iftiradeya) to Mouna Beshlam
المصدر:مجلة آفاق للعلوم
الناشر: جامعة زيان عاشور الجلفة
المؤلف الرئيسي: مليكى، إيمان (مؤلف)
المجلد/العدد:ع16
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:161 - 172
DOI:10.37167/1677-000-016-050
ISSN:2507-7228
رقم MD:1033739
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
EcoLink
EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:This article aims to highlight the pattern of disintegration of the plot and the dissolution of the story in a novel (Ahdab Alkeshya, azaf ala ashwak iftiradeya ) for the writer "Mouna Beshlam", It is a new technical technique used by the novelist to escpress the decline of current values by employing the narrative based on the aesthetics of fragmentation, It considered that an unreasonable reality can not be escpressed by coherent construction, which haz hed to the fall of the principle of causation in this novel, As opposed to relying on the principle of psychological time in the growth of events.

يهدف هذا المقال إلى إبراز أسلوب تفتت الحبكة وانحلال الحكاية في رواية (أهداب الخشية، عزفا على أشواق افتراضية) لمنى بشلم، وهو تقنية فنية جديدة توختها الروائية للتعبير عن انحطاط القيم الراهنة من خلال توظيفها للسرد المؤسس وفق جماليات التشظي، فقد رأت أنه لا يمكن التعبير عن واقع لا معقول ببناء متماسك وهذا ما أدي إلى سقوط مبدأ السببية في هذه الرواية (التمهيد، العقدة، الحل)، مقابل اعتمادها على مبدأ الزمن النفسي في نمو أحداثها.