عناصر مشابهة

المنجمون ودورهم في العصر العباسي الثاني ( 232 - 656 هـ. ) / ( 846 - 1258 م. )

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
المؤلف الرئيسي: برکات، محمد السعيد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع32, ج2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:2061 - 2162
DOI:10.21608/JLT.2019.64809
ISSN:2535-177X
رقم MD:1033156
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:الحمد لله الذي خلق الخلق ليعبدوه، وأسبغ عليهم نعمه ليشكروه، والصلاة والسلام على نبينا محمد، دعا إلى توحيد الله وصبر على الأذى في سبيل ذلك حتى استقرت عقيدة التوحيد، واندحر الشرك وأهله، وعلى آله وأصحابه الذين اقتفوا أثره وساروا على نهجه، وجاهدوا في الله حق جهاده. فهذا بحث عن المنجمون ودورهم في العصر العباسي الثاني (٢٣٢ -٦٥٦) هـ / (٨٤٦-1258) م، ويأتي الغرض من هذا البحث ليس مجرد النقد لعلم التنجيم، وتجهيل من عمل به، أو الطعن عليه، ولا تأييد المنجمين مطلقا والجزم بصحة ما يدعون، ولا تنحية ذلك كله جانبا بدعوي عدم أهميته، أو أنه من الأشياء التي من الأولي تركها، ولا جدوى من التعرض لها، فإيضاح الجوانب السلبية والإيجابية، هو الذي يبرز الحقائق بوضوح وللقارئ أن يحدد عندها لأي طريق سيهتدي. وقد اشتمل على العصر العباسي الثاني من المشرق الإسلامي حتى مغربه، لا لشيء إلا أن المشارقة والمغاربة، كانت بغداد في هذه الآونة محط أنظارهم ومحل حلهم وترحالهم، فكانت همزة وصل، ارتبط بها أهل المشرق وأهل المغرب على حد سواء، فكان هذا الجمع للتوفيق بينهما وبيان أهمية حاضرة الخلافة آنذاك. وتم تقسيم البحث كالتالي: التمهيد: من هم المنجمون: 1. التعريف بالمنجم وماهية التنجيم. 2. حكم النظر في النجوم. 3. المنجمون في صدر الإسلام والعصر الأموي. المبحث الأول: تحت عنوان: مواقف المنجمين في العصر العباسي الثاني. المبحث الثاني: وعنوانه: أشهر المنجمين وأثرهم في الحضارة الإسلامية. ثم في النهاية تأتي الخاتمة وبها أبرز النتائج، ثم ثبت للمصادر والمراجع به كل ما ورد في ثنايا البحث.

Praise be to Allaah who created creation to serve Him, and bestow upon them a grace to thank Him, and prayers and peace be upon our Prophet Muhammad. He called for the unity of God and patience for harm in this way until the doctrine of monotheism was established, and the shirk and its people were destroyed. The right of his jihad. After… This research is about the astrologers and their role in the second Abbasid period (232-656) / (846-1258). The purpose of this research is not just criticism of astrology, ignorance of the work of it, or the challenge of it, nor the support of astrologers at all, And that it is one of the things that it is first to leave, and I do not want to be exposed to it. It is the clarification of the negative and positive aspects that clearly highlights the facts and the reader can then determine which path to guide. It included the second Abbasid period from the Islamic Mashreq to the Maghreb, for nothing but the Moroccans and the Moroccans. Baghdad was in this context the focus of their eyes and the place of their solution and their migration. It was a link between the people of the East and the people of Morocco. The importance of the present Caliphate. The research was divided as follows: Boot: Who are the astrologers: 1- Definition of the mine and the meaning of astrology. 2- Ruling on looking at stars. 3- Astrologers in the beginning of Islam and the Umayyad era. The first topic: under the title: Positions of the astrologers in the second Abbasid period. The second topic: The most famous astrologers and their impact on Islamic civilization. Then in the end comes the conclusion and the most prominent results, and then proved the sources and references by all what is mentioned in the research.