عناصر مشابهة

نظرية الحس الصوتي لتعليم النحو العربي بين الأنباري والبكاء

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:حولية كلية اللغة العربية بالزقازيق
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بالزقازيق
المؤلف الرئيسي: حبيب، عبدالفتاح محمد إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد:ع39, مج3
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:1614 - 1647
DOI:10.21608/BFLA.2020.70159
ISSN:1687-0689
رقم MD:1032691
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:الدكتور محمد البكاء له بحث بعنوان "نظرية الحس الصوتي لتعليم النحو العربي" أبان فيه الأسباب التي جعلت العرب يملكون ملكة الكلام بحيث صار كلامهم منضبطا محكما. وقد توصل إلى هذه الأسباب التي تنضوي تحت (الحس الصوتي)، الذي يبني على الشعور العربي بالثقل والخفة الإحساس مما يفضي به إلى حكم أعرابي ما، أي أنه يتعلق بالعلة الإعرابية. ومن ثم اخترت كتاب (أسرار العربية) لأبي البركات الأنباري لعقد مقارنة بينه وبين (نظرية الحس الصوتي) أحيانا يلتقي الدكتور/ البكاء مع الأنباري وأحيانا يفترقان. وفي البحث بيان لمعنى الحس الصوتي، وسمات القاعدة الصوتية، وأسباب الثقل الصوتي، وذكر أمثلة المماثلة الصوتية، والمخالفة الصوتية، والظواهر الصوتية والحس الصوتي، ونظرية العامل، والقواعد الصوتية ومنهج الإعراب والأبواب الصوتية ومنهج الإعراب.

Dr. Mohammed Al-Bakka has a research entitled "The theory of sound sense for the teaching of Arabic grammar" and explained the reasons why the Arabs have the instinct of speech so that their words become disciplined and disciplined. He has reached these reasons which are under (the sense of voice), which is based on the feeling of the Arab weight and lightness, which leads to a base. And then I chose the book (Secrets of the Arabic language) for Abu Barakat Al – Anbari to compare it with (Sound Sense Theory) Sometimes dr. al-bakka agrees with the Anbari and sometimes they disagree In the research there is a statement of the meaning of the acoustic sense, the characteristics of the sound base, the causes of sound weight, examples of sound similarity, vocal differences, voice Phenomena and sense of voice, Working theory, Sound rules and Approach of Expression, Acoustic doors and expressive approach