عناصر مشابهة

النص الأدبي بين قراءة الإبداع وإبداع القراءة: المرزوقي ت. 421 هـ نموذجاً

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:فيلولوجي: سلسلة في الدراسات الأدبية واللغوية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الألسن
المؤلف الرئيسي: عثمان، بهاء محمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع63
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:9 - 37
DOI:10.21608/GSAL.2015.25473
ISSN:1687-4242
رقم MD:1032414
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى التعرف على النص الأدبي بين قراءة الإبداع وإبداع القراءة (المرزوقي) (ت 421 ه). وبينت مفهوم القراءة في الدراسات النقدية، القراءة بمعنى الوقوف عند محل الأصوات أي التلاوة، القراءة بمعنى الفهم والتبيين والإفصاح عن المعاني، درجات القارئ، تعددت درجات القارئ في المصطلحات الأدبية الحديثة، وذلك يرجع لثقافته، ومذهبه ورؤيته الخاصة، أسس القارئ النموذجي، التمكن من اللغة التي بنى عليها النص، وهناك ثلاثة أنواع من القراءة، القراءة الإسقاطية، التحليلية، الإبداعية، المرزوقي قارئا، وعيار الإصابة في الوصف، المقاربة في التشبيه، عيار التحام أجزاء النظم والتئامه، عيار الاستعارة، مشاكلة اللفظ للمعنى. واختتمت الدراسة بما أشار إليه المرزوقي للحماسة، لفت الأنظار إلى اختلاف الأسماع عند تلقي الإبداع من خاصي وعامي، وكذلك اختلاف الأسماع عند تلقي الإبداع من خاصي وعامي، الكشف عن قضية تعدد القراءات لقارئ واحد انطلاقا من النص ذاته الذي يكمن فيه مستويات المكشوف، والمستور، فالمعنى في النص غير معلن بل خفي. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023