عناصر مشابهة

الإلزام بالمذهب في التعليم

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:حولية كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: السعيدي، محمد بن إبراهيم بن حسن (مؤلف)
المجلد/العدد:ع28, ج1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:320 - 356
DOI:10.21608/BFDC.2015.26828
ISSN:2636-2511
رقم MD:1031363
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04578nam a22002537a 4500
001 1768700
024 |3 10.21608/BFDC.2015.26828 
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 353978  |a السعيدي، محمد بن إبراهيم بن حسن  |g Al-Saidi, Muhammed bin Ibrahim  |q Alsaidi, Mohammed Bin Ibrahim Bin Hasan  |e مؤلف 
242 |a Obligation to The Doctrine in Education 
245 |a الإلزام بالمذهب في التعليم 
260 |b جامعة الأزهر - كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة  |c 2015 
300 |a 320 - 356 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a إن كتب أصول الفقه تمتلئ بالحديث عن حكم الالتزام بالمذهب وذلك ضمن الحديث عن الاجتهاد والتقليد، وآداب المفتي والمستفتي، لكن مسألة الإلزام بالمذهب بمعنى أن يقوم الحاكم أو من ينيبه بإلزام الناس مذهبا معينا فإن حديثهم قليل في هذا الباب.\nومن هنا رأى الباحث أن الحاجة ماسة في أيامنا هذه، إلى بحث الموضوع، بحثا يستقصي الإلزام بالمذهب، وما يترتب عليه من مصالح ومفاسد، وما يبني على هذا الترتيب من أحكام.\nوتوصل إلى نتائج متعددة من أهمها:\n1. أن التعريف الراجح للالتزام أنه: إيجاب الإنسان على نفسه أمراً جائزاً شرعاً.\n2. مصادر الالتزام تنحصر في التصرفات التي تتم بإيجاب وقبول، والتصرفات التي تتم بالإيجاب المجرد عن القبول، وأما التصرفات التي تنشأ بغير اختيار الإنسان وإرادته كالفعل الضار، والفعل النافع، والشرع، فإنها مصادر للإلزام لا الالتزام.\n3. استعمل الفقهاء المتقدمين مصطلح الالتزام بكثرة في مصنفاتهم وتأليفهم، للدلالة على إلزام الإنسان نفسه شيئا غير لازم له اختياراً، وكانوا يطلقونه على نوعين منه، الأول: التزام تبادلي، والثاني: التزام فردي. 
520 |f The books of the fundamentals of fiqh are filled with talk about the ruling on adhering to a madhhab (doctrine). This is part of the hadeeth about ijtihad and taqlid, and the etiquette of the Mufti and the Mustafti. But the question of adhering to the madhhab, meaning that the ruler or the one who appoints him, should commit the people to a particular madhhab, for there is little talk in this regard. \nHence, the researcher considered that there is an urgent need nowadays to discuss the subject in order to investigate the commitment to the madhhab, the benefits and harms that it entails, and the rulings that are based on this order.\nIt has reached several results, the most important of which are:\n1. The most correct definition of the "commitment" is that a person makes something obligatory for himself that is permissible, according to shari'a.\n2. The sources of commitment are limited to behaviours that are done with obligation and acceptance, and those that are carried out in mere obligation without acceptance. As for behaviours that arise without the choice of a person and his wills, such as the harmful act, the beneficial act and the sharia, they are sources of obligation rather than the commitment.\n3. The ancient fuqaha' used the term commitment extensively in their work and writing, to denote the obligation of the person himself as something not necessary for him to choose, and they used to call him two types of it, the first: a mutual commitment, and the second: an individual commitment.\nThis abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018 
653 |a الإلزام  |a المناهج الفقهية  |a الإلزام في التعليم 
692 |a الإلزام  |a الالتزام  |a المذهب   |a التعليم  |a التصرفات 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Studies  |c 004  |f Ḥawliyyaẗ Kulliyyaẗ Al-Daʿwaẗ Al-Islāmiyyaẗ Bil-Qāhiraẗ  |l 001  |m ع28, ج1  |o 0796  |s حولية كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة  |t Yearbook of Faculty of Islamic Da'wah in Cairo  |v 028  |x 2636-2511 
856 |n https://bfdc.journals.ekb.eg/article_26828.html  |u 0796-028-001-004.pdf 
930 |d n  |p y 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 1031363  |d 1031363