عناصر مشابهة

تصحیحات الإمام الکاسانی فی کتاب بدائع الصنائع من أول کتاب الصیود والذبائح إلى آخر کتاب الکفارات: جمعا ودراسة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Corrections of Imam Al-Kasani in the Book of Badaea As-Sana’e from the First Chapter of Hunting and Sacrifices to the Last Chapter of Expiation: Collection and Study
المصدر:حولية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
الناشر: جامعة الأزهر - کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية
المؤلف الرئيسي: الطیاری، فدوى عبدالعلیم أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع35, ج5
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:1010 - 1067
DOI:10.21608/BFDA.2019.63371
ISSN:2357-0423
رقم MD:1031237
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، ومن تبعهم بإحسان أجمعين. أما بعد. فإن موضوع البحث هو (تصحيحات الإمام الكاساني في كتاب بدائع الصنائع من أول كتاب الصيود والذبائح حتى آخر كتاب الكفارات جمعاً ودراسة)، وقد جاء البحث في مقدمة، وخمسة مباحث، وخاتمة: • المقدمة: وتتضمن أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، والدراسات السابقة، ومنهج البحث. • المبحث الأول: ترجمة الإمام الكاساني والحالة العلمية لعصره. • المبحث الثاني: التعريف بكتاب بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع. • المبحث الثالث: تصحيحات الإمام الكاساني في كتاب الصيود والذبائح. • المبحث الرابع: تصحيحات الإمام الكاساني في كتاب النذر. • المبحث الخامس: تصحيحات الإمام الكاساني في كتاب الكفارات. • الخاتمة: وقد اشتملت على أهم نتائج البحث ومنها: 1- يعد الإمام الكاساني من علماء الحنفية الإجلاء، تفقه على شيخه علاء السمرقندي، وتولى التدريس في المدرسة الحلاوية بحلب إلى وفاته. 2- حاز الإمام على مكانة عالية بين أهل العلم سواء في حياته أو بعد مماته؛ وذلك يظهر من خلال إجلال العلماء والأمراء له في حياته، وفي ثناء العلماء والمؤرخين عليه بعد مماته في تراجمهم له، وتلاميذه الذين أخذوا عنه وقد وردت ترجمتهم في البحث. 3- أن كتاب بدائع الصنائع، هو شرح لكتاب التحفة، وهو من الكتب المهمة في المذهب الحنفي وله مكانته العلمية في كتب الفقه حيث يتمتع بأسلوب يسهل على قارئه فهم عبارته، وبحسن التقسيم وجودة الترتيب وسلالة العبارة والبعد عن التعقيد، وسبب تأليفه رغبة الإمام الكاساني في ترتيب مسائل التحفة؛ تسهيلاً على الطلاب في الوصول إلى المسائل وفهمها وتخريجها على أصولها. 4- منهج الإمام الكاساني في كتابه هو منهج فريد وقويم؛ وذلك من حيث ترتيب المسائل أو طريقة عرضها ونقل الأقوال فيها، أو التدليل على الأقوال. فنراه اعتنى بترتيب المسائل في كل باب من أبواب الفقه ترتيباً حسناً، مع تخريجها على قواعدها؛ بحيث يسهل فهمها ودراستها على الطالب، كما يذكر أقوال علماء عامة الفقهاء كالإمام مالك والشافعي ومذاهب الصاحبة والتابعين، وكما سلك الإمام الكاساني طريق التدليل والتعليل على شتى ما يورده من المسائل الفقهية، فهو يورد أدلة كل قول من الأقوال؛ سواء كان الدليل نصاً من كتاب أو سنة أو إجماع أو كان تعليلاً عقلياً. 5- يوضح الكتب التي اعتمد عليها ونقل منها في كتابه.

The current study tackled (Corrections of Imam Al-Kasani in the book of Badaea As-Sana’e from the first chapter of hunting and sacrifices to the last chapter of expiation: Collection and study). The current study included an introduction, and five chapters, and a conclusion. The results of the study revealed that Imam Al- Kasani is one of Hanafi scholars who was taught by his Sheikh Alaa Samarkandi, and taught in the Halawa school in Aleppo to his death. He achieved a high position among the scholars whether in his life or after his death; and this is shown through the respect of scientists and princes in his life, and in the praise of scientists and historians after his death in his writings about them, and also in his writing about his students who learned from him. The book Badaea As-Sana’e, is an explanation of the book of “Tohfa”, which is an important book in the Hanafi school and has a scientific position among the books of jurisprudence. The approach of Imam Al-Kasani in his book is a unique and straightforward which is clear in terms of the order of issues or the way they are presented and the transfer of words and the providing of evidences for everything. He took care of the order of issues in each section of jurisprudence well so that it facilitates understanding and study by students. He also mentioned the scholars' quotes as Imam Malik, Shafi'i and the quotes of the companions and followers. Imam Al-Kasani made use of clrifications and explanation of various Jurisprudential issues; he provides evidence for each word; whether it is a text from the Holy Quran or Sunnah or consensus or was a mental explanation. Imam Kasani cited the books he made use of.